مواضيع مماثلة
لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 157 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 157 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
ما الحكمة في تقطيع القرآن سوراً ؟
صفحة 1 من اصل 1
ما الحكمة في تقطيع القرآن سوراً ؟
الجواب:
قال الزركشي : قلت : هي الحكمة في تقطيع السّور آيات معدودات لكلّ آية حدّ و مطلع حتّى تكون كلّ سورة بل كلّ آية فنّاً مستقلاًّ و قرآناً معتبراً ، و في تسوير السّورة تحقيق لكون السّورة بمجرّدها معجزة و آية من آيات الله تعالى ، و سوّرت السّور طوالاً و قصاراً و أوساطاً تنبيهاً على أن الطول ليس من شرط الإعجاز فهذه سورة الكوثر ثلاث آيات و هي معجزة إعجاز سورة البقرة ، ثم ظهرت لذلك حكمة في التعليم و تدريج الأطفال من السّور القصار إلى ما فوقها يسيراً يسيراً تيسيراً من الله على عباده لحفظ كتابه فترى الطفل يفرح بإتمام السّورة فرح من حصل على حدّ معتبر ، و كذلك المطيل في التلاوة يرتاح عند ختم كلّ سورة ارتياح المسافر إلى قطع المراحل المسمّاة مرحلة بعد مرحلة أخرى ، إلى أن كلّ سورة نمط مستقلّ فسورة يوسف تترجم عن قصّته و سورة براءة تترجم عن أحوال المنافقين و كامن أسرارهم و غير ذلك .
و يعلل الدكتور العطار ذلك بقوله: نحن نعتقد أنّ الله تعالى حكيم في كل ما يصدر عنه، منزّه عن العبث، و قد شاءت إرادته أن يجعل القرآن سوراً، و لم يجعله باباً واحداً، و لا بد أن يكون ذلك منه عن قصد و تدبير، و حكمة و تقدير، و أسرار هو أعلم بها.
غير أنّ هذا الاعتقاد لا ينافيه أن نقول بوجود حكم و فوائد يمكن للعقل أن يستشفها و يدركها. قد تكون هي الأسباب التي جاء القرآن من أجلها سوراً، و قد لا تكون، باعتبارها ليست أموراً شرعية منصوصة بل هي قضايا تتوقف على فهم روح الرسالة و منهج القرآن و طبيعة المجتمعات.
و إذا لم يكن ما سنذكره أسباب جعل القرآن سوراً، فلعلها من جملة تلك الأسباب:
1 ـ التعجيز: فقد تحدى القرآن الكريم أن يؤتى بسورة من مثله دونما تعيين، و لمل كانت سوره الشريفة مختلفة في عدد آياتها، و متباينة في موضوعاتها التي عالجتها، و ضروب و أساليب البلاغة و صور الفصاحة التي تضمنتها، فصارت سورة (الكوثر) بآياتها الثلاث، معجزة كإعجاز سورة البقرة، مما يدل على أن الإعجاز في القرآن غير متوقف على طول أو قصر السورة، و لا على موضوع التشريع، أو أسلوب القصة أو أخبار الحشر و النشر و الأمم الغابرة، و لا على براهين العقيدة العقلية و ما إلى ذلك. بل كل سورة في القرآن موضع تحدٍ و معجزة، و كل سور القرآن معجزات رغم التباين فيما بينها.
فهذه السور أظهرت إعجاز القرآن بصورة أشد و أقوى، بخلاف ما لو لم يكن القرآن سوراً، فقد يكون من الممكن أن يلتمس بعضهم المعاذير، لضخامة محل التحدي، ولوسعة و تعدد مواضيعه، فيضعف وجه الإعجاز، إذ إن تحدي الناس أو الإنس و الجن بأية سورة من السور أظهر للإعجاز و أنكل في التعجيز من تحديهم بمجموع السور مجتمعة.
2 ـ التيسير: إن من يستظهر سورة كاملة من القرآن يكون ـ عادة ـ أنشط في استظهار سورة أخرى، و أبعث على إدامة و استمرار الإستظهار من أن يستظهر القرآن كله، باباً واحداً، أو متصلاً دون تفصيل. إذ السور تبعث التدرج في الاستظهار و تيسره على الحفّاظ.
3 ـ التشويق: إن من يقرأ أو يحفظ سورة مستقلة يعتز بها و يعظم شأنه، إذ يكون قد أحرز قطعة كاملة من القرآن الكريم، فيجد إلى تلاوة أو استظهار غيرها بشوق و رغبة. فعن أنس قال: كان الرجل إذا قرأ البقرة و آل عمران جلّ فينا.
4 ـ التبويب: إن اختلاف مواضيع و أهداف السور الكريمة، و تباين النواحي البلاغية و البيانية التي تعرضت إليها، و تفاوت الأساليب النظمية، و التصويرات الحسية التي شاعت بين آياتها، لزم أن تحتفظ كل سورة من سور القرآن الكريم بمضامينها و معالمها الخاصّة، و استقلالها عن سائر السور.
فالقارئ للقرآن الكريم يجد في كل سورة عبيراً، و في كل آية نفحة تشيع فيه إحساساً خاصاً، فسورة (يوسف) تترجم عن قصته، و هي و إن زادت على مائة آية إلاّ أنها لم تذكر جنة و لا ناراً. و سورة (المجادلة) ضمّت كل آية فيها اسمه تعالى، و سورة المنافقين تترجم عن سيكولوجية النفاق، و تفضح مكائد المنافقين و تكشف أساليب خداعهم و مكرهم و هكذا.
البرهان في علوم القرآن / الزركشي : ج 1 ص 264 ـ 265 .
موجز علوم القرآن/ د. داود العطار: ص 181 ـ 182.
قال الزركشي : قلت : هي الحكمة في تقطيع السّور آيات معدودات لكلّ آية حدّ و مطلع حتّى تكون كلّ سورة بل كلّ آية فنّاً مستقلاًّ و قرآناً معتبراً ، و في تسوير السّورة تحقيق لكون السّورة بمجرّدها معجزة و آية من آيات الله تعالى ، و سوّرت السّور طوالاً و قصاراً و أوساطاً تنبيهاً على أن الطول ليس من شرط الإعجاز فهذه سورة الكوثر ثلاث آيات و هي معجزة إعجاز سورة البقرة ، ثم ظهرت لذلك حكمة في التعليم و تدريج الأطفال من السّور القصار إلى ما فوقها يسيراً يسيراً تيسيراً من الله على عباده لحفظ كتابه فترى الطفل يفرح بإتمام السّورة فرح من حصل على حدّ معتبر ، و كذلك المطيل في التلاوة يرتاح عند ختم كلّ سورة ارتياح المسافر إلى قطع المراحل المسمّاة مرحلة بعد مرحلة أخرى ، إلى أن كلّ سورة نمط مستقلّ فسورة يوسف تترجم عن قصّته و سورة براءة تترجم عن أحوال المنافقين و كامن أسرارهم و غير ذلك .
و يعلل الدكتور العطار ذلك بقوله: نحن نعتقد أنّ الله تعالى حكيم في كل ما يصدر عنه، منزّه عن العبث، و قد شاءت إرادته أن يجعل القرآن سوراً، و لم يجعله باباً واحداً، و لا بد أن يكون ذلك منه عن قصد و تدبير، و حكمة و تقدير، و أسرار هو أعلم بها.
غير أنّ هذا الاعتقاد لا ينافيه أن نقول بوجود حكم و فوائد يمكن للعقل أن يستشفها و يدركها. قد تكون هي الأسباب التي جاء القرآن من أجلها سوراً، و قد لا تكون، باعتبارها ليست أموراً شرعية منصوصة بل هي قضايا تتوقف على فهم روح الرسالة و منهج القرآن و طبيعة المجتمعات.
و إذا لم يكن ما سنذكره أسباب جعل القرآن سوراً، فلعلها من جملة تلك الأسباب:
1 ـ التعجيز: فقد تحدى القرآن الكريم أن يؤتى بسورة من مثله دونما تعيين، و لمل كانت سوره الشريفة مختلفة في عدد آياتها، و متباينة في موضوعاتها التي عالجتها، و ضروب و أساليب البلاغة و صور الفصاحة التي تضمنتها، فصارت سورة (الكوثر) بآياتها الثلاث، معجزة كإعجاز سورة البقرة، مما يدل على أن الإعجاز في القرآن غير متوقف على طول أو قصر السورة، و لا على موضوع التشريع، أو أسلوب القصة أو أخبار الحشر و النشر و الأمم الغابرة، و لا على براهين العقيدة العقلية و ما إلى ذلك. بل كل سورة في القرآن موضع تحدٍ و معجزة، و كل سور القرآن معجزات رغم التباين فيما بينها.
فهذه السور أظهرت إعجاز القرآن بصورة أشد و أقوى، بخلاف ما لو لم يكن القرآن سوراً، فقد يكون من الممكن أن يلتمس بعضهم المعاذير، لضخامة محل التحدي، ولوسعة و تعدد مواضيعه، فيضعف وجه الإعجاز، إذ إن تحدي الناس أو الإنس و الجن بأية سورة من السور أظهر للإعجاز و أنكل في التعجيز من تحديهم بمجموع السور مجتمعة.
2 ـ التيسير: إن من يستظهر سورة كاملة من القرآن يكون ـ عادة ـ أنشط في استظهار سورة أخرى، و أبعث على إدامة و استمرار الإستظهار من أن يستظهر القرآن كله، باباً واحداً، أو متصلاً دون تفصيل. إذ السور تبعث التدرج في الاستظهار و تيسره على الحفّاظ.
3 ـ التشويق: إن من يقرأ أو يحفظ سورة مستقلة يعتز بها و يعظم شأنه، إذ يكون قد أحرز قطعة كاملة من القرآن الكريم، فيجد إلى تلاوة أو استظهار غيرها بشوق و رغبة. فعن أنس قال: كان الرجل إذا قرأ البقرة و آل عمران جلّ فينا.
4 ـ التبويب: إن اختلاف مواضيع و أهداف السور الكريمة، و تباين النواحي البلاغية و البيانية التي تعرضت إليها، و تفاوت الأساليب النظمية، و التصويرات الحسية التي شاعت بين آياتها، لزم أن تحتفظ كل سورة من سور القرآن الكريم بمضامينها و معالمها الخاصّة، و استقلالها عن سائر السور.
فالقارئ للقرآن الكريم يجد في كل سورة عبيراً، و في كل آية نفحة تشيع فيه إحساساً خاصاً، فسورة (يوسف) تترجم عن قصته، و هي و إن زادت على مائة آية إلاّ أنها لم تذكر جنة و لا ناراً. و سورة (المجادلة) ضمّت كل آية فيها اسمه تعالى، و سورة المنافقين تترجم عن سيكولوجية النفاق، و تفضح مكائد المنافقين و تكشف أساليب خداعهم و مكرهم و هكذا.
البرهان في علوم القرآن / الزركشي : ج 1 ص 264 ـ 265 .
موجز علوم القرآن/ د. داود العطار: ص 181 ـ 182.
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» ما هي أسرار ترتيب القرآن الكريم، و الحكمة في ذلك؟
» ما هي خواصّ نظم القرآن الكريم?
» لماذا لم يذكر ( اليوم ) في القرآن في مقابل الليل و إنّما ذكر النهار في مقابله ؟
» ما هي خواصّ نظم القرآن الكريم?
» لماذا لم يذكر ( اليوم ) في القرآن في مقابل الليل و إنّما ذكر النهار في مقابله ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي