مواضيع مماثلة
لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 144 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 144 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
لماذا لم يذكر ( اليوم ) في القرآن في مقابل الليل و إنّما ذكر النهار في مقابله ؟
صفحة 1 من اصل 1
لماذا لم يذكر ( اليوم ) في القرآن في مقابل الليل و إنّما ذكر النهار في مقابله ؟
الجواب:
لأن إطلاق ( اليوم ) ـ و المراد به هو الوقت ـ على الزمان الذي لا ظلام فيه هو بالطبع إطلاق شائع ، و لكن ليس بحسب ذاته و مقوماته فهو غير محدود بحدّ معين بل هو بالنسبة إلى هذا العالم الذي نحن فيه المقدّر فيه الليل و النهار لأجل دوران الكرة الأرضية لا بالنسبة إلى جميع العوالم .
و ممّا يدلّ على عدم التحديد فيه قوله تعالى: "وإن يوماً عند ربك كالف سنة مما تعدون" ، و قوله تعالى : " خلق السّموات و الأرض في ستة أيام " ، و قوله تعالى : " فقضاهنّ سبع سموات في يومين " ؛ بناءاً على أن اليوم المعهود لدينا إنّما حدث بعد خلق السّموات و الأرض و لا وجه لأخذ الحدّ الخاصّ الحاصل من خصوصيّات عالم معيّن في معنى الكلمة الذي هو عام و شامل لجميع العوالم إلاّ إذا كانت هناك قرائن معتبرة خارجيّة تدلّ على خصوصيّة معيّنة و حدّ خاصّ .
مواهب الرحمن / عبد الأعلى السبزواري : ج ! ص 32 ـ 33 / بتصرف .
لأن إطلاق ( اليوم ) ـ و المراد به هو الوقت ـ على الزمان الذي لا ظلام فيه هو بالطبع إطلاق شائع ، و لكن ليس بحسب ذاته و مقوماته فهو غير محدود بحدّ معين بل هو بالنسبة إلى هذا العالم الذي نحن فيه المقدّر فيه الليل و النهار لأجل دوران الكرة الأرضية لا بالنسبة إلى جميع العوالم .
و ممّا يدلّ على عدم التحديد فيه قوله تعالى: "وإن يوماً عند ربك كالف سنة مما تعدون" ، و قوله تعالى : " خلق السّموات و الأرض في ستة أيام " ، و قوله تعالى : " فقضاهنّ سبع سموات في يومين " ؛ بناءاً على أن اليوم المعهود لدينا إنّما حدث بعد خلق السّموات و الأرض و لا وجه لأخذ الحدّ الخاصّ الحاصل من خصوصيّات عالم معيّن في معنى الكلمة الذي هو عام و شامل لجميع العوالم إلاّ إذا كانت هناك قرائن معتبرة خارجيّة تدلّ على خصوصيّة معيّنة و حدّ خاصّ .
مواهب الرحمن / عبد الأعلى السبزواري : ج ! ص 32 ـ 33 / بتصرف .
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» لماذا كانت ( البسملة ) أوّل آية في القرآن الكريم ؟ و لماذا أُختيرت ؟ و لماذا ينبغي الإتيان بها عند افتتاح كلّ أمر عظيم و صغير؟
» لماذا سمّيت هذه السورة المباركة بـ ( أُمِّ الكتاب ) ؟ .
» لماذا سمّيت هذه السورة المباركة بـ ( الحمد ) و بـ ( فاتحة الكتاب ) ؟
» لماذا سمّيت هذه السورة المباركة بـ ( أُمِّ الكتاب ) ؟ .
» لماذا سمّيت هذه السورة المباركة بـ ( الحمد ) و بـ ( فاتحة الكتاب ) ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي