مواضيع مماثلة
لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 150 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 150 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
ما ورد في الحث على الاستشفاء و التداوي بالقرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
ما ورد في الحث على الاستشفاء و التداوي بالقرآن الكريم
1- في وصيّة النبيّ (صلّى الله عليه و آله) لعليّ (عليه السلام): يا علي ثلاثة يزدن في الحفظ و يُذهبن السّقام: اللّبان و السّواك و قراءة القرآن.
2- عن السكوني، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه (عليهم السلام) قال: اغتنموا الدعاء عند خمس: عند قراءة القرآن، و عند الأذان، و عند نزول الغيث، و عند التقاء الصفّين للشهادة، و عند دعوة المظلوم ليس لها حجاب دون العرش.
3- عن الحسين بن أحمد المنقري قال: سمعت أبا إبراهيم (عليه السلام) يقول: من استكفى بآية من القرآن من الشرق إلى الغرب كفي ]إذا كان بيقين[.
4- قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من قرأ مائة آية من القرآن من أي القرآن شاء، ثم قال: يا الله (سبع مرّات)، فلو دعا على صخرة لفلقها إن شاء الله.
5- قال أبو الحسن (عليه السلام) : إذا خفت أمراً، فاقرأ مائة آية من القرآن حيث شئت، ثم قل: (اللهم اكشف عنِّي البلاء) ثلاث مرّات.
6- عن يعقوب بن زيد، رفعه إلى أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قرأ القرآن في المصحف متّع ببصره و خفّف عن والديه و إن كانا كافرين.
7- عن بريد بن معاوية العجلي قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): إنّ الصواعق لا تصيب ذاكرا، قال: قلت: و ما الذاكر؟ قال: من قرأ مائة آية.
8- و في كتاب (التوحيد) بإسناده، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في حديث طويل و فيه: قال رسول الله (صلّى الله عليه و آله و سلّم):
من حزنه أمر يتعاطاه فقال (بسم الله الرّحمن الرّحيم)، و هو يخلص لله و يقبل بقلبه إليه، لم ينفكّ من إحدى اثنتين، إمّا بلوغ حاجته في الدنيا، و إمّا تعدله عند ربّه و تدخر لديه، و ما عند الله خيرٌ و أبقى للمؤمنين.
9- و قال رسول الله (صلّى الله عليه و آله و سلّم): شفاء أُمّتي في ثلاث: آية من كتاب الله، و شرطة حجّام، و لعقة عسل.
10- و من حديثٍ للنبيّ ، قال (صلّى الله عليه و آله و سلّم): عليكم بالقرآن فإنّه الشفاء النافع، و الدواء المبارك ....
11- و في (فقه الرضا) روى ابن بابويه قال:
عن العالم (عليه السّلام): في القرآن شفاء من كلّ داء.
و زاد في (بحار الأنوار): و قال: داووا مرضاكم بالصدقة، و استشفوا بالقرآن، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاء له.
12- و ذكر المجلسي (رحمه الله تعالى) في (البحار)، نقلاً عن كتاب (المسلسلات) للشيخ جعفر القمي ... عن علي بن خلف قال: شكا رجل إلى محمّد بن حميد الرازي الرمد فقال له: أدم النظر في المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى حريز بن عبد الحميد، فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى الأعمش فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى عبد الله بن مسعود فقال لي: أدم النظر في المصحف فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى رسول الله (صلّى الله عليه و آله) فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جبرئيل فقال لي: أدم النظر في المصحف.
13 ـ و قال الصادق (عليه السلام)ثلاثة يُذهبن النسيان و يحددن الفكر: قراءة القرآن، و السواك، و الصيام.
14- و ذكر المجلسي (رحمه الله) أيضاً في (البحار) قال:
روي عن العالم، عن جعفر بن محمّد الصّادق (عليه السّلام) قال: قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه و على آله: علّمني حبيبي رسول الله صلّى الله عليه و آله دعاء و لا أحتاج معه إلى دواء الأطباء، قيل: و ما هو يا أمير المؤمنين قال: سبع و ثلاثون تهليلة من القرآن من أربع و عشرين سورة من البقرة إلى المزمّل، ما قالها مكروب إلاّ فرّج الله كربه، و لا مديون إلاّ قضى الله دينه، و لا غائب إلاّ ردّ الله غُربته، و لا ذو حاجة إلاّ قضى الله حاجته، و لا خائف إلاّ أمن الله خوفه، و من قرأها في كلّ يوم حين يصبح أمن قبله من الشقاق و النفاق، و دفع عنه سبعين نوعاً من أنواع البلاء أهونها الجذام و الجنون و البرص، و أحياه الله ريّاناً، و أماته ريّاناً، و أدخله الجنّة ريّاناً، و من قالها: و هو على سفر لم ير في سفره إلاّ خيراً، و من قرأها كلّ ليلة حين يأوي إلى فراشه، وكل الله به سبعين ملكاً يحفظونه من إبليس و جنوده حتّى يصبح، و كان في نهاره من المحفوظين و المرزوقين حتّى يُمسي، و من كتبها و شربها بماء المطر لم يصبه في بدنه سوء و لا خصاصة، و لا شيء من أعين الجنّ، و لا نفثهم و لا سحرهم، و لا كيدهم، و لم يزل محفوظاً من كلّ آفة، مدفوعاً عنه كلّ بليّة في الدنيا، مرزوقاً بأوسع ما يكون، آمناً من كلّ شيطانٍ مريد، و جبّارٍ عنيد، و لم يخرج عن دار الدنيا حتّى يريه الله عزّ و جلّ في منامه مقعده من الجنة و هذا أوله:
من سورة البقرة اثنتان: (و إلهكم إلهٌ واحد لا إله إلاّ هو الرّحمن الرّحيم )، (الله لا إله إلاّ هو الحيّ القيوم لا تأخذه سنةٌ و لا نوم له ما في السّموات و الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلاّ بإذنه يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيءٍ من علمه إلاّ بما شاء وسع كرسيّه السّموات و الأرض و لا يؤده حفظهما و هو العليّ العظيم) .
و من آل عمران خمسة: (بسم الله الرحمن الرحيم ألم * الله لا إله إلاّ هو الحيّ القيوم * نزّل عليك الكتاب بالحق) (هو الذي يصوّركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلاّ هو العزيز الحكيم)، (شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو و الملائكة و أولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلاّ هو العزيز الحكيم * إنّ الدين عند الله الإسلام و ما اختلف الذين أُوتوا الكتاب إلاّ من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم و من يكفر بآيات الله فإنّ الله سريع الحساب) ، (إنّ هذا لهو القصص الحق و ما من إلهٍ إلاّ الله و إنّ الله لهو العزيز الحكيم) .
أقول: و الآيات كما ترى مجموعها ست آيات لا خمسة.
و من النساء واحدة: (الله لا إله ألاّ هو ليجمعنّكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه و من أصدق من الله حديثا) .
أقول: و في (المكارم) زاد الآية التي قبلها: (و إذا حُيّيتم بتحيّةٍ فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها إنّ الله على كلّ شيءٍ حسيبا) .
و من المائدة واحدة: (لقد كفر الذين قالوا إنّ الله ثالث ثلاثة و ما من إلهٍ إلاّ إله واحد و إن لم ينتهوا عمّا يقولون ليمسّنّ الذين كفروا منهم عذابٌ أليم) .
و من الأنعام اثنتان: (ذلكم الله ربّكم لا إله إلاّ هو خالق كلّ شيء فاعبدوه و هو على كلّ شيءٍ وكيل) ، (اتّبع ما أُوحي إليك من ربّك لا إله إلاّ هو و أعرض عن المشركين) .
و من الأعراف واحدة: (قل يا أيّها الناس إنّي رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك السّموات و الأرض لا إله إلاّ هو يُحيي و يميت فآمنوا بالله و رسوله النبيّ الأُمّيّ الذي يؤمن بالله و كلماته و اتبعوه لعلّكم تهتدون).
و من براءة اثنتان: (اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أرباباً من دون الله و المسيح ابن مريم و ما أُمروا إلاّ ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلاّ هو سبحانه و تعالى عمّا يشركون) ، (فإن تولّوا فقل حسبي الله لا إله إلاّ هو ربّ العرش العظيم) .
و من يونس واحدة: (حتّى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنّه لا إله إلاّ الذي آمنت به بنو إسرائيل و أنا من المسلمين) .
و من هود واحدة: (فإن لم يستجيبوا لكم فاعلموا أنّما انزل بعلم الله و أن لا إله إلاّ هو فهل أنتم مسلمون) .
و من الرعد واحدة: (و هم يكفرون بالرحمن قل هو ربي لا إله إلاّ هو عليه توكلت و إليه متاب) .
و من النحل واحدة: (يُنزّل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنّه لا إله إلاّ أنا فاتّقون) .
و من طه ثلاثة: (يعلم السرّ و أخفى) ، (الله لا إله إلاّ هو له الاسماء الحسنى) ، (و أنا اخترتك فاستمع لما يُوحى) ، ( إنّني أنا الله لا إله إلاّ أنا فاعبدني و أقم الصّلاة لذكري) ، ( إنّما إلهكم الله الذي لا إله إلاّ هو وسع كلّ شيءٍ علما) .
أقول: و الآيات خمسة لا ثلاثة. و في (المكارم) الآية الأولى: (و إن تجهر بالقول فإنّه يعلم السرّ و أخفى) و قبل الآية الثانية ذكر قوله تعالى (إنّك بالوادِ المقدّس طوى) ، و ذكر بعد الآية الرابعة قوله تعالى: (إنّ الساعة آتيةٌ أكاد أُخفيها لتجزى كلّ نفسٍ بما تسعى) .
و من الأنبياء اثنتان: (و ما أرسلنا من قبلك من رسولٍ إلاّ نوحي إليه أنّه لا إله إلاّ أنا فاعبدون) ، (و ذا النون إذ ذهب مغاضباً فظنّ أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين) .
و من المؤمنين واحدة: (فتعالى الله الملك الحقّ لا إله إلاّ هو ربّ العرش الكريم ) .
و من النمل واحدة: (و يعلم ما تخفون و ما تعلنون * الله لا إله إلاّ هو ربّ العرش العظيم) .
أقول: و هما آيتان لا آية واحدة.
و من القصص اثنتان: (و هو الله لا إله إلاّ هو له الحمد في الأُولى و الآخرة و له الحكم و إليه ترجعون) ، (و لا تدع مع الله إلهاً آخر لا إله إلاّ هو كلّ شيءٍ هالكٌ إلاّ وجهه له الحكم و إليه ترجعون) .
أقول: و الآية الثانية: (و لا تدع مع الله إلهاً آخر ...) لم ترد في (المكارم).
و من فاطر واحدة: (يا أيّها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السّماء و الأرض لا إله إلاّ هو فأنّى تؤفكون) .
و من الصّافات واحدة: (إنّهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلاّ الله يستكبرون) .
أقول: و في (مكارم الأخلاق) هكذا: (إنّا كذلك نفعل بالمجرمين * إنّهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلاّ الله يستكبرون * و يقولون أئنّا لتاركوا آلهتنا لشاعرٍ مجنون * بل جاء بالحق و صدّق المرسلين) .
و من ص واحدة: (قل إنّما أنا منذرٌ و ما من إلهٍ إلاّ الله الواحد القهار) .
أقول: و هذه الآية لم ترد في (مكارم الأخلاق)، و لعلها غير مشمول بالتهليلات كما سيتضح من التعليق الذي نقلناه في آخر الرواية عن الشيخ الكلباسي في كتابه (السّعة و الرزق) فانتظر.
و من غافر اثنتان: (ذلكم الله ربّكم خالق كلّ شيء لا إله إلاّ هو فأنّى تؤفكون) ، (ذلكم الله ربّكم * هو الحيّ لا إله إلاّ هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله ربّ العالمين) .
أقول: و هما ليستا آيتين، إلاّ إذا أخرجنا قوله تعالى "ذلكم الله ربّكم" في بدأ الآية الثانية من رواية ( البحار) ، لأنّ قوله تعالى: "ذلكم الله ربّكم" في الآية الثانية هو بعض آية سابقة لها ، و في (مكارم الأخلاق) ذكر الآيتين دون ذكر "ذلكم الله ربّكم" في الآية الثانية من رواية (البحار) و لكن زاد فبل بدأ الآيات قوله تعالى: (غافر الذنب و قابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلاّ هو إليه المصير).
فرواية (المكارم) تكون هكذا: (غافر الذنب و قابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلاّ هو إليه المصير) ، (ذلكم الله ربّكم خالق كلّ شيء لا إله إلاّ هو فأنّى تؤفكون) ، (هو الحيّ لا إله إلاّ هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله ربّ العالمين) . و هي الأصحّ و الله العالم. ـ المؤلف ـ.
و من الدخان واحدة: (لا إله إلاّ هو يُحيي و يُميت ربّكم و ربّ آبائكم الأولين) .
أقول : و رواية (المكارم): (ربّ السّموات و الأرض و ما بينهما إن كنتم موقنين * لا إله إلا هو يُحيي و يُميت ربّكم و ربّ آبائكم الأولين) .
و من الحشر اثنتان: (هو الله الذي لا إله إلاّ هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا إله إلاّ هو الملك القدوس السّلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبّر سبحان الله عمّا يُشركون) .
أقول: و رواية (المكارم): (لو أنزلنا هذا القرآن على جبلٍ لرأيته خاشعاً متصدِّعا من خشية الله و تلك الأمثال نضربها للنّاس لعلّهم يتفكّرون * هو الله الّذي لا إله إلاّ هو عالم الغيب و الشّهادة هو الرّحمن الرّحيم * هو الله الّذي لا إله إلاّ هو الملك القُدُّسُ السّلامُ المؤمنُ المهيمنُ العزيزُ الجبَّارُ المتكبِّرُ سُبحانَ الله عمَّا يُشرِكون * هو الله الخالقُ البارئ المصور له الاسماءُ الحُسنى يُسبِّح له ما في السّموات و الأرض و هو العزيزُ الحكيم) .
و في التغابن واحدة: (الله لا إله إلاّ هو و على الله فليتوكل المؤمنون) .
أقول: و رواية (المكارم): (فإنّما على رسولنا البلاغ المبين)، (الله لا إله إلاّ هو و على الله فليتوكل المؤمنون) .
و في المزّمّل واحدة: (ربّ المشرق و المغرب لا إله إلاّ هو فاتخذه وكيلا) .
و زاد في (مكارم الأخلاق) زيادة على ما في (بحار الأنوار) من التهليلات قوله تعالى: (فأنّى لهم إذا جاءتهم ذكراهم * فاعلم أنّه لا إله إلاّ الله و استغفر لذنبك و للمؤمنين و المؤمنات و الله يعلم متقلبكم و مثواكم) .
أقول: و قد ذكرنا الآيات جمعاً بين رواية (البحار) و (مكارم الأخلاق) فما هو متفق بين (البحار) و (المكارم) أثبتناه و ما هو مختلف ذكرنا ما في (المكارم) و لعلّ الأصحّ ما ورد في (مكارم الأخلاق) لعدم الخطأ حتّى في ذكر الآيات الشريفة، و إنّما ذكرنا نصّ (البحار) لأنّ بداية الحديث غير موجودة في (مكارم الأخلاق). ثمّ إنّني بعد الانتهاء من كتابة الرواية قرأت في كتاب (السّعة و الرزق) للشيخ محمّد الكلباسي بعد نقله للرواية عينها من (البحار) ما نصّه، قال:
" أقول: التهليلات الواردة في القرآن كما تصفحناه ستة و ثلاثون تهليلة، في أربع و عشرين سورة، فما في (البحار) ليس مطابقاً لما في القرآن من حيث عدد التهليلات، و عدد السور، و الظاهر أنّ كلمة "هذا أوله" في رواية (البحار) ليست من الرواية بل من المستخرج، و لفظ التهليل كما في الرواية لا يشمل مثل قوله تعالى في سورة ص: (و ما من إلهٍ إلاّ الله الواحد القهار)؛ لأنّ التهليل كما في اللغة قول: (لا إله إلاّ الله)". انتهى.
15 ـ و في (مكارم الأخلاق) للشيخ الطبرسي، قال:
روي عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه شكا إليه رجل وجع صدره فقال له:
استشف بالقرآن، فإنّ الله عزّ و جلّ يقول:
(فيه شفاءُ لما في الصدور).
16 ـ و في (مكارم الأخلاق) قال:
عن حمران قال: كتبت إلى أبي الحسن الثالث (عليه السلام):
جعلت فداك قبيلي رجل من مواليك به حصر البول و هو يسألك الدعاء أن يلبسه الله العافية و اسمه نفيس الخادم، فأجاب:
كشف الله ضرّك و دفع عنك مكاره الدنيا و الآخرة و ألحّ عليه بالقرآن فإنه يشفي إن شاء الله تعالى.
2- عن السكوني، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه (عليهم السلام) قال: اغتنموا الدعاء عند خمس: عند قراءة القرآن، و عند الأذان، و عند نزول الغيث، و عند التقاء الصفّين للشهادة، و عند دعوة المظلوم ليس لها حجاب دون العرش.
3- عن الحسين بن أحمد المنقري قال: سمعت أبا إبراهيم (عليه السلام) يقول: من استكفى بآية من القرآن من الشرق إلى الغرب كفي ]إذا كان بيقين[.
4- قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من قرأ مائة آية من القرآن من أي القرآن شاء، ثم قال: يا الله (سبع مرّات)، فلو دعا على صخرة لفلقها إن شاء الله.
5- قال أبو الحسن (عليه السلام) : إذا خفت أمراً، فاقرأ مائة آية من القرآن حيث شئت، ثم قل: (اللهم اكشف عنِّي البلاء) ثلاث مرّات.
6- عن يعقوب بن زيد، رفعه إلى أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قرأ القرآن في المصحف متّع ببصره و خفّف عن والديه و إن كانا كافرين.
7- عن بريد بن معاوية العجلي قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): إنّ الصواعق لا تصيب ذاكرا، قال: قلت: و ما الذاكر؟ قال: من قرأ مائة آية.
8- و في كتاب (التوحيد) بإسناده، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في حديث طويل و فيه: قال رسول الله (صلّى الله عليه و آله و سلّم):
من حزنه أمر يتعاطاه فقال (بسم الله الرّحمن الرّحيم)، و هو يخلص لله و يقبل بقلبه إليه، لم ينفكّ من إحدى اثنتين، إمّا بلوغ حاجته في الدنيا، و إمّا تعدله عند ربّه و تدخر لديه، و ما عند الله خيرٌ و أبقى للمؤمنين.
9- و قال رسول الله (صلّى الله عليه و آله و سلّم): شفاء أُمّتي في ثلاث: آية من كتاب الله، و شرطة حجّام، و لعقة عسل.
10- و من حديثٍ للنبيّ ، قال (صلّى الله عليه و آله و سلّم): عليكم بالقرآن فإنّه الشفاء النافع، و الدواء المبارك ....
11- و في (فقه الرضا) روى ابن بابويه قال:
عن العالم (عليه السّلام): في القرآن شفاء من كلّ داء.
و زاد في (بحار الأنوار): و قال: داووا مرضاكم بالصدقة، و استشفوا بالقرآن، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاء له.
12- و ذكر المجلسي (رحمه الله تعالى) في (البحار)، نقلاً عن كتاب (المسلسلات) للشيخ جعفر القمي ... عن علي بن خلف قال: شكا رجل إلى محمّد بن حميد الرازي الرمد فقال له: أدم النظر في المصحف، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى حريز بن عبد الحميد، فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى الأعمش فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى عبد الله بن مسعود فقال لي: أدم النظر في المصحف فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى رسول الله (صلّى الله عليه و آله) فقال لي: أدم النظر في المصحف، فإنّه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جبرئيل فقال لي: أدم النظر في المصحف.
13 ـ و قال الصادق (عليه السلام)ثلاثة يُذهبن النسيان و يحددن الفكر: قراءة القرآن، و السواك، و الصيام.
14- و ذكر المجلسي (رحمه الله) أيضاً في (البحار) قال:
روي عن العالم، عن جعفر بن محمّد الصّادق (عليه السّلام) قال: قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه و على آله: علّمني حبيبي رسول الله صلّى الله عليه و آله دعاء و لا أحتاج معه إلى دواء الأطباء، قيل: و ما هو يا أمير المؤمنين قال: سبع و ثلاثون تهليلة من القرآن من أربع و عشرين سورة من البقرة إلى المزمّل، ما قالها مكروب إلاّ فرّج الله كربه، و لا مديون إلاّ قضى الله دينه، و لا غائب إلاّ ردّ الله غُربته، و لا ذو حاجة إلاّ قضى الله حاجته، و لا خائف إلاّ أمن الله خوفه، و من قرأها في كلّ يوم حين يصبح أمن قبله من الشقاق و النفاق، و دفع عنه سبعين نوعاً من أنواع البلاء أهونها الجذام و الجنون و البرص، و أحياه الله ريّاناً، و أماته ريّاناً، و أدخله الجنّة ريّاناً، و من قالها: و هو على سفر لم ير في سفره إلاّ خيراً، و من قرأها كلّ ليلة حين يأوي إلى فراشه، وكل الله به سبعين ملكاً يحفظونه من إبليس و جنوده حتّى يصبح، و كان في نهاره من المحفوظين و المرزوقين حتّى يُمسي، و من كتبها و شربها بماء المطر لم يصبه في بدنه سوء و لا خصاصة، و لا شيء من أعين الجنّ، و لا نفثهم و لا سحرهم، و لا كيدهم، و لم يزل محفوظاً من كلّ آفة، مدفوعاً عنه كلّ بليّة في الدنيا، مرزوقاً بأوسع ما يكون، آمناً من كلّ شيطانٍ مريد، و جبّارٍ عنيد، و لم يخرج عن دار الدنيا حتّى يريه الله عزّ و جلّ في منامه مقعده من الجنة و هذا أوله:
من سورة البقرة اثنتان: (و إلهكم إلهٌ واحد لا إله إلاّ هو الرّحمن الرّحيم )، (الله لا إله إلاّ هو الحيّ القيوم لا تأخذه سنةٌ و لا نوم له ما في السّموات و الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلاّ بإذنه يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيءٍ من علمه إلاّ بما شاء وسع كرسيّه السّموات و الأرض و لا يؤده حفظهما و هو العليّ العظيم) .
و من آل عمران خمسة: (بسم الله الرحمن الرحيم ألم * الله لا إله إلاّ هو الحيّ القيوم * نزّل عليك الكتاب بالحق) (هو الذي يصوّركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلاّ هو العزيز الحكيم)، (شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو و الملائكة و أولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلاّ هو العزيز الحكيم * إنّ الدين عند الله الإسلام و ما اختلف الذين أُوتوا الكتاب إلاّ من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم و من يكفر بآيات الله فإنّ الله سريع الحساب) ، (إنّ هذا لهو القصص الحق و ما من إلهٍ إلاّ الله و إنّ الله لهو العزيز الحكيم) .
أقول: و الآيات كما ترى مجموعها ست آيات لا خمسة.
و من النساء واحدة: (الله لا إله ألاّ هو ليجمعنّكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه و من أصدق من الله حديثا) .
أقول: و في (المكارم) زاد الآية التي قبلها: (و إذا حُيّيتم بتحيّةٍ فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها إنّ الله على كلّ شيءٍ حسيبا) .
و من المائدة واحدة: (لقد كفر الذين قالوا إنّ الله ثالث ثلاثة و ما من إلهٍ إلاّ إله واحد و إن لم ينتهوا عمّا يقولون ليمسّنّ الذين كفروا منهم عذابٌ أليم) .
و من الأنعام اثنتان: (ذلكم الله ربّكم لا إله إلاّ هو خالق كلّ شيء فاعبدوه و هو على كلّ شيءٍ وكيل) ، (اتّبع ما أُوحي إليك من ربّك لا إله إلاّ هو و أعرض عن المشركين) .
و من الأعراف واحدة: (قل يا أيّها الناس إنّي رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك السّموات و الأرض لا إله إلاّ هو يُحيي و يميت فآمنوا بالله و رسوله النبيّ الأُمّيّ الذي يؤمن بالله و كلماته و اتبعوه لعلّكم تهتدون).
و من براءة اثنتان: (اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أرباباً من دون الله و المسيح ابن مريم و ما أُمروا إلاّ ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلاّ هو سبحانه و تعالى عمّا يشركون) ، (فإن تولّوا فقل حسبي الله لا إله إلاّ هو ربّ العرش العظيم) .
و من يونس واحدة: (حتّى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنّه لا إله إلاّ الذي آمنت به بنو إسرائيل و أنا من المسلمين) .
و من هود واحدة: (فإن لم يستجيبوا لكم فاعلموا أنّما انزل بعلم الله و أن لا إله إلاّ هو فهل أنتم مسلمون) .
و من الرعد واحدة: (و هم يكفرون بالرحمن قل هو ربي لا إله إلاّ هو عليه توكلت و إليه متاب) .
و من النحل واحدة: (يُنزّل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنّه لا إله إلاّ أنا فاتّقون) .
و من طه ثلاثة: (يعلم السرّ و أخفى) ، (الله لا إله إلاّ هو له الاسماء الحسنى) ، (و أنا اخترتك فاستمع لما يُوحى) ، ( إنّني أنا الله لا إله إلاّ أنا فاعبدني و أقم الصّلاة لذكري) ، ( إنّما إلهكم الله الذي لا إله إلاّ هو وسع كلّ شيءٍ علما) .
أقول: و الآيات خمسة لا ثلاثة. و في (المكارم) الآية الأولى: (و إن تجهر بالقول فإنّه يعلم السرّ و أخفى) و قبل الآية الثانية ذكر قوله تعالى (إنّك بالوادِ المقدّس طوى) ، و ذكر بعد الآية الرابعة قوله تعالى: (إنّ الساعة آتيةٌ أكاد أُخفيها لتجزى كلّ نفسٍ بما تسعى) .
و من الأنبياء اثنتان: (و ما أرسلنا من قبلك من رسولٍ إلاّ نوحي إليه أنّه لا إله إلاّ أنا فاعبدون) ، (و ذا النون إذ ذهب مغاضباً فظنّ أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين) .
و من المؤمنين واحدة: (فتعالى الله الملك الحقّ لا إله إلاّ هو ربّ العرش الكريم ) .
و من النمل واحدة: (و يعلم ما تخفون و ما تعلنون * الله لا إله إلاّ هو ربّ العرش العظيم) .
أقول: و هما آيتان لا آية واحدة.
و من القصص اثنتان: (و هو الله لا إله إلاّ هو له الحمد في الأُولى و الآخرة و له الحكم و إليه ترجعون) ، (و لا تدع مع الله إلهاً آخر لا إله إلاّ هو كلّ شيءٍ هالكٌ إلاّ وجهه له الحكم و إليه ترجعون) .
أقول: و الآية الثانية: (و لا تدع مع الله إلهاً آخر ...) لم ترد في (المكارم).
و من فاطر واحدة: (يا أيّها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السّماء و الأرض لا إله إلاّ هو فأنّى تؤفكون) .
و من الصّافات واحدة: (إنّهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلاّ الله يستكبرون) .
أقول: و في (مكارم الأخلاق) هكذا: (إنّا كذلك نفعل بالمجرمين * إنّهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلاّ الله يستكبرون * و يقولون أئنّا لتاركوا آلهتنا لشاعرٍ مجنون * بل جاء بالحق و صدّق المرسلين) .
و من ص واحدة: (قل إنّما أنا منذرٌ و ما من إلهٍ إلاّ الله الواحد القهار) .
أقول: و هذه الآية لم ترد في (مكارم الأخلاق)، و لعلها غير مشمول بالتهليلات كما سيتضح من التعليق الذي نقلناه في آخر الرواية عن الشيخ الكلباسي في كتابه (السّعة و الرزق) فانتظر.
و من غافر اثنتان: (ذلكم الله ربّكم خالق كلّ شيء لا إله إلاّ هو فأنّى تؤفكون) ، (ذلكم الله ربّكم * هو الحيّ لا إله إلاّ هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله ربّ العالمين) .
أقول: و هما ليستا آيتين، إلاّ إذا أخرجنا قوله تعالى "ذلكم الله ربّكم" في بدأ الآية الثانية من رواية ( البحار) ، لأنّ قوله تعالى: "ذلكم الله ربّكم" في الآية الثانية هو بعض آية سابقة لها ، و في (مكارم الأخلاق) ذكر الآيتين دون ذكر "ذلكم الله ربّكم" في الآية الثانية من رواية (البحار) و لكن زاد فبل بدأ الآيات قوله تعالى: (غافر الذنب و قابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلاّ هو إليه المصير).
فرواية (المكارم) تكون هكذا: (غافر الذنب و قابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلاّ هو إليه المصير) ، (ذلكم الله ربّكم خالق كلّ شيء لا إله إلاّ هو فأنّى تؤفكون) ، (هو الحيّ لا إله إلاّ هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله ربّ العالمين) . و هي الأصحّ و الله العالم. ـ المؤلف ـ.
و من الدخان واحدة: (لا إله إلاّ هو يُحيي و يُميت ربّكم و ربّ آبائكم الأولين) .
أقول : و رواية (المكارم): (ربّ السّموات و الأرض و ما بينهما إن كنتم موقنين * لا إله إلا هو يُحيي و يُميت ربّكم و ربّ آبائكم الأولين) .
و من الحشر اثنتان: (هو الله الذي لا إله إلاّ هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا إله إلاّ هو الملك القدوس السّلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبّر سبحان الله عمّا يُشركون) .
أقول: و رواية (المكارم): (لو أنزلنا هذا القرآن على جبلٍ لرأيته خاشعاً متصدِّعا من خشية الله و تلك الأمثال نضربها للنّاس لعلّهم يتفكّرون * هو الله الّذي لا إله إلاّ هو عالم الغيب و الشّهادة هو الرّحمن الرّحيم * هو الله الّذي لا إله إلاّ هو الملك القُدُّسُ السّلامُ المؤمنُ المهيمنُ العزيزُ الجبَّارُ المتكبِّرُ سُبحانَ الله عمَّا يُشرِكون * هو الله الخالقُ البارئ المصور له الاسماءُ الحُسنى يُسبِّح له ما في السّموات و الأرض و هو العزيزُ الحكيم) .
و في التغابن واحدة: (الله لا إله إلاّ هو و على الله فليتوكل المؤمنون) .
أقول: و رواية (المكارم): (فإنّما على رسولنا البلاغ المبين)، (الله لا إله إلاّ هو و على الله فليتوكل المؤمنون) .
و في المزّمّل واحدة: (ربّ المشرق و المغرب لا إله إلاّ هو فاتخذه وكيلا) .
و زاد في (مكارم الأخلاق) زيادة على ما في (بحار الأنوار) من التهليلات قوله تعالى: (فأنّى لهم إذا جاءتهم ذكراهم * فاعلم أنّه لا إله إلاّ الله و استغفر لذنبك و للمؤمنين و المؤمنات و الله يعلم متقلبكم و مثواكم) .
أقول: و قد ذكرنا الآيات جمعاً بين رواية (البحار) و (مكارم الأخلاق) فما هو متفق بين (البحار) و (المكارم) أثبتناه و ما هو مختلف ذكرنا ما في (المكارم) و لعلّ الأصحّ ما ورد في (مكارم الأخلاق) لعدم الخطأ حتّى في ذكر الآيات الشريفة، و إنّما ذكرنا نصّ (البحار) لأنّ بداية الحديث غير موجودة في (مكارم الأخلاق). ثمّ إنّني بعد الانتهاء من كتابة الرواية قرأت في كتاب (السّعة و الرزق) للشيخ محمّد الكلباسي بعد نقله للرواية عينها من (البحار) ما نصّه، قال:
" أقول: التهليلات الواردة في القرآن كما تصفحناه ستة و ثلاثون تهليلة، في أربع و عشرين سورة، فما في (البحار) ليس مطابقاً لما في القرآن من حيث عدد التهليلات، و عدد السور، و الظاهر أنّ كلمة "هذا أوله" في رواية (البحار) ليست من الرواية بل من المستخرج، و لفظ التهليل كما في الرواية لا يشمل مثل قوله تعالى في سورة ص: (و ما من إلهٍ إلاّ الله الواحد القهار)؛ لأنّ التهليل كما في اللغة قول: (لا إله إلاّ الله)". انتهى.
15 ـ و في (مكارم الأخلاق) للشيخ الطبرسي، قال:
روي عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه شكا إليه رجل وجع صدره فقال له:
استشف بالقرآن، فإنّ الله عزّ و جلّ يقول:
(فيه شفاءُ لما في الصدور).
16 ـ و في (مكارم الأخلاق) قال:
عن حمران قال: كتبت إلى أبي الحسن الثالث (عليه السلام):
جعلت فداك قبيلي رجل من مواليك به حصر البول و هو يسألك الدعاء أن يلبسه الله العافية و اسمه نفيس الخادم، فأجاب:
كشف الله ضرّك و دفع عنك مكاره الدنيا و الآخرة و ألحّ عليه بالقرآن فإنه يشفي إن شاء الله تعالى.
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» نبذة مختصرة عن البحوث الطبيّة و الاستشفاء بالقرآن الكريم
» استخارة بالقرآن الكريم مرويّة عن أمير المؤمنين علي (عليه السّلام)
» ما هو وجه الإعجاز في القرآن الكريم؟
» استخارة بالقرآن الكريم مرويّة عن أمير المؤمنين علي (عليه السّلام)
» ما هو وجه الإعجاز في القرآن الكريم؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي