مواضيع مماثلة
لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 205 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 205 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
ما المراد بـ (ألم)؟
صفحة 1 من اصل 1
ما المراد بـ (ألم)؟
الجواب:
أ ـ أقوال المفسرين:
1 ـ قيل: أنها و ( المص ) و ( كهيعص ) و ( طه ) و ( صاد ) و ( قاف ) و ( حم ) من أسماء القرآن ذهب إليه قتادة، ومجاهد، وابن جريح.
2 ـ و قيل: هي فواتح يفتح بها القرآن، روي ذلك عن مجاهد أيضا، واختاره البلخي. وفائدتها أن يعلم ابتداء السورة وانقضاء ما قبلها وذلك معروف في كلام العرب.
3 ـ و قيل: هي اسم للسورة، روي ذلك عن زيد بن أسلم والحسن.
4 ـ و قيل: هي اسم الله الاعظم، وروي ذلك عن السدي اسماعيل وعن الشعبي.
5 ـ و قيل: هي قسم اقسم الله به وهي من اسمائه، وروي ذلك عن ابن عباس وعكرمة.
6 ـ و قيل: هي حروف مقطعة من اسماء واقعا كل حرف من ذلك بمعنى غير معنى الحرف الاخر يعرفه النبي صلى الله عليه وآله، روى ذلك أبو الضحى عن ابن عباس وعن ابن مسعود وجماعة من الصحابة.
7 ـ و قيل: هي حروف هجاء يشتمل كل حرف على معان مختلفة، روي ذلك عن أنس واختاره الطبري.
8 ـ و قيل: هي حروف من حساب الجمل.
9 ـ وقال بعضهم: لكل كتاب سر وسر القرآن في فواتحه.
ب ـ أقوال اللغويين:
10 ـ قال بعضهم هي حروف المعجم استغني بذكر ما ذكر منها في أوائل السور عن ذكر بواقيها التي هي تمام ثمانية وعشرين حرفا كما يستغنى بذكر أب ت ث عن ذكر الباقي وبذكر قفانبك عن ذكر باقي القصيدة قالوا ولذلك رفع ذلك الكتاب لان معناه عن الالف واللام والميم من الحروف المقطعة وقوله ذلك الكتاب الذي أنزلته اليك مجموعا لا ريب فيه كما قالوا في أبي جاد أب ت ث ولم يذكروا باقي الحروف.
11 ـ وقال آخرون بل ابتدئت بذلك أوائل السور ليفتح لاستماعه أسماع المشركين إذ تواصوا بالاعراض عن القرآن حتى إذا استمعوا له تلا عليهم آلم.
12 ـ وقال بعضهم الحروف التي هي اوائل السور حروف يفتتح الله بها كلامه.
13 ـ وقال أبو مسلم : المراد بذلك ان هذا القرآن الذى عجزتم عن معارضته ولم تقدروا على الاتيان بمثله هو من جنس هذه الحروف التي تتحاورون بها في كلامكم وخطابكم فحيث لم تقدروا عليه فاعلموا انه من فعل الله وانما كررت في مواضع استظهارا في الحجة وحكي ذلك عن قطرب.
14 ـ وروي في اخبارنا ان ذلك من المتشابه الذي لا يعلم تأويله إلا الله، واختاره الحسين بن علي المغربي.
واحسن الوجوه التي قبلت قول من قال : انها اسماء للسور خص الله تعالى بها بعض السور بتلك كما قيل للمعوذتين المقشقشتان أي تبرءان من النفاق وكما سميت الحمد أم القرآن وفاتحة الكتاب ....
ـــــــــــــ
التبيان/ الطوسي: ج 1 ص 47 ـ 51 ـ بتصرف ـ.
مبهمات القرآن/ السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ مخطوط ـ.
و هذه الآية لم يذكرها السيوطي في (مفحمات الأقران).
أ ـ أقوال المفسرين:
1 ـ قيل: أنها و ( المص ) و ( كهيعص ) و ( طه ) و ( صاد ) و ( قاف ) و ( حم ) من أسماء القرآن ذهب إليه قتادة، ومجاهد، وابن جريح.
2 ـ و قيل: هي فواتح يفتح بها القرآن، روي ذلك عن مجاهد أيضا، واختاره البلخي. وفائدتها أن يعلم ابتداء السورة وانقضاء ما قبلها وذلك معروف في كلام العرب.
3 ـ و قيل: هي اسم للسورة، روي ذلك عن زيد بن أسلم والحسن.
4 ـ و قيل: هي اسم الله الاعظم، وروي ذلك عن السدي اسماعيل وعن الشعبي.
5 ـ و قيل: هي قسم اقسم الله به وهي من اسمائه، وروي ذلك عن ابن عباس وعكرمة.
6 ـ و قيل: هي حروف مقطعة من اسماء واقعا كل حرف من ذلك بمعنى غير معنى الحرف الاخر يعرفه النبي صلى الله عليه وآله، روى ذلك أبو الضحى عن ابن عباس وعن ابن مسعود وجماعة من الصحابة.
7 ـ و قيل: هي حروف هجاء يشتمل كل حرف على معان مختلفة، روي ذلك عن أنس واختاره الطبري.
8 ـ و قيل: هي حروف من حساب الجمل.
9 ـ وقال بعضهم: لكل كتاب سر وسر القرآن في فواتحه.
ب ـ أقوال اللغويين:
10 ـ قال بعضهم هي حروف المعجم استغني بذكر ما ذكر منها في أوائل السور عن ذكر بواقيها التي هي تمام ثمانية وعشرين حرفا كما يستغنى بذكر أب ت ث عن ذكر الباقي وبذكر قفانبك عن ذكر باقي القصيدة قالوا ولذلك رفع ذلك الكتاب لان معناه عن الالف واللام والميم من الحروف المقطعة وقوله ذلك الكتاب الذي أنزلته اليك مجموعا لا ريب فيه كما قالوا في أبي جاد أب ت ث ولم يذكروا باقي الحروف.
11 ـ وقال آخرون بل ابتدئت بذلك أوائل السور ليفتح لاستماعه أسماع المشركين إذ تواصوا بالاعراض عن القرآن حتى إذا استمعوا له تلا عليهم آلم.
12 ـ وقال بعضهم الحروف التي هي اوائل السور حروف يفتتح الله بها كلامه.
13 ـ وقال أبو مسلم : المراد بذلك ان هذا القرآن الذى عجزتم عن معارضته ولم تقدروا على الاتيان بمثله هو من جنس هذه الحروف التي تتحاورون بها في كلامكم وخطابكم فحيث لم تقدروا عليه فاعلموا انه من فعل الله وانما كررت في مواضع استظهارا في الحجة وحكي ذلك عن قطرب.
14 ـ وروي في اخبارنا ان ذلك من المتشابه الذي لا يعلم تأويله إلا الله، واختاره الحسين بن علي المغربي.
واحسن الوجوه التي قبلت قول من قال : انها اسماء للسور خص الله تعالى بها بعض السور بتلك كما قيل للمعوذتين المقشقشتان أي تبرءان من النفاق وكما سميت الحمد أم القرآن وفاتحة الكتاب ....
ـــــــــــــ
التبيان/ الطوسي: ج 1 ص 47 ـ 51 ـ بتصرف ـ.
مبهمات القرآن/ السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ مخطوط ـ.
و هذه الآية لم يذكرها السيوطي في (مفحمات الأقران).
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي