مواضيع مماثلة
لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 200 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 200 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
لم كان قوله تعالى : " إيّاك نعبد و إيّاك نستعين " أدلّ على الإختصاص من أن نقول : ( نعبدك و نستعينك ) ؟
صفحة 1 من اصل 1
لم كان قوله تعالى : " إيّاك نعبد و إيّاك نستعين " أدلّ على الإختصاص من أن نقول : ( نعبدك و نستعينك ) ؟
الجواب:
إنّما كان قوله تعالى : " إياّك نعبد و إيّاك نستعين " أدلّ على الإختصاص من أن نقول : ( نعبدك و نستعبنك ) ، لأن معناه : نعبدك و لا نعبد سواك و نستعينك و لا نستعين غيرك ، فإذا قال الرجل : ( إيّاك أعني ) فمعناه : لا أعني غيرك ، و يكون أبلغ من أن يقول : ( أعنيك ) و العبادة ضرب من الشكر و غاية فيه لأنها الخضوع بأعلى مراتب الخضوع مع التعظيم بأعلى مراتب التعظيم و لا يستحق إلاّ بأصول النعم التي هي خلق الحياة و القدرة و القوّة و الشهوة و لا يقدر عليه غير الله تعالى ؛ فلذلك اختصّ سبحانه بأن يعبد و لا يستحق بعضنا على بعض العبادة كما يستحق بعضنا على بعض الشكر ، و تحسن الطاعة لغير الله تعالى و لا تحسن العبادة لغيره .
و قول من قال : أن العبادة هي الطاعة للمعبود يفسد بأن الطاعة موافقة الأمر قد يكون موافقاً لأمره و لا يكون عابداً له ، ألا ترى أن الابن يوافق أمر الأب و لا يكون عابداً له و كذلك العبد يطيع مولاه و لا يكون عابداً له بطاعته إيّاه ، و الكفّار يعبدون الأصنام و لا يكونون مطيعين لهم إذ لا يتصوّر من جهتهم الأمر ، و معنى قوله : " إياك نستعين " إيّاك نستوفق و نطلب المعونة على عبادتك و على أمورنا كلّها ، و التوفيق هو أن يجمع بين جميع الأسباب التي يحتاج إليها في حصول الفعل ، و لهذا لا يقال فيمن أعان غيره : وفّقه ، لأنه لا يقدر أن يجمع بين جميع الأسباب التي يحتاج إليها في حصول الفعل .
جوامع الجامع/ الشيخ الطبرسي : ج 1 ص 8 / بتصرّف .
إنّما كان قوله تعالى : " إياّك نعبد و إيّاك نستعين " أدلّ على الإختصاص من أن نقول : ( نعبدك و نستعبنك ) ، لأن معناه : نعبدك و لا نعبد سواك و نستعينك و لا نستعين غيرك ، فإذا قال الرجل : ( إيّاك أعني ) فمعناه : لا أعني غيرك ، و يكون أبلغ من أن يقول : ( أعنيك ) و العبادة ضرب من الشكر و غاية فيه لأنها الخضوع بأعلى مراتب الخضوع مع التعظيم بأعلى مراتب التعظيم و لا يستحق إلاّ بأصول النعم التي هي خلق الحياة و القدرة و القوّة و الشهوة و لا يقدر عليه غير الله تعالى ؛ فلذلك اختصّ سبحانه بأن يعبد و لا يستحق بعضنا على بعض العبادة كما يستحق بعضنا على بعض الشكر ، و تحسن الطاعة لغير الله تعالى و لا تحسن العبادة لغيره .
و قول من قال : أن العبادة هي الطاعة للمعبود يفسد بأن الطاعة موافقة الأمر قد يكون موافقاً لأمره و لا يكون عابداً له ، ألا ترى أن الابن يوافق أمر الأب و لا يكون عابداً له و كذلك العبد يطيع مولاه و لا يكون عابداً له بطاعته إيّاه ، و الكفّار يعبدون الأصنام و لا يكونون مطيعين لهم إذ لا يتصوّر من جهتهم الأمر ، و معنى قوله : " إياك نستعين " إيّاك نستوفق و نطلب المعونة على عبادتك و على أمورنا كلّها ، و التوفيق هو أن يجمع بين جميع الأسباب التي يحتاج إليها في حصول الفعل ، و لهذا لا يقال فيمن أعان غيره : وفّقه ، لأنه لا يقدر أن يجمع بين جميع الأسباب التي يحتاج إليها في حصول الفعل .
جوامع الجامع/ الشيخ الطبرسي : ج 1 ص 8 / بتصرّف .
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» ما السرّ في إطلاق " النعمة " في قوله تعالى: "أنعمت عليهم" ؟
» ما هو سبب استعمال كلمة "الكتاب" للقرآن في قوله تعالى: "ذلك الكتاب" و هو آنئذٍ لم يكتب كله؟
» ما المقصود من الغيب في قوله تعالى: "يؤمنون بالغيب"؟
» ما هو سبب استعمال كلمة "الكتاب" للقرآن في قوله تعالى: "ذلك الكتاب" و هو آنئذٍ لم يكتب كله؟
» ما المقصود من الغيب في قوله تعالى: "يؤمنون بالغيب"؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي