مواضيع مماثلة
لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 212 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 212 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
الجمعة السادسة
:: الفئة الأولى :: خطب الجمعة
صفحة 1 من اصل 1
الجمعة السادسة
الجمعة السادسة 25 محرم 1419
الخطبة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اسألك بسلطان القوة، وبعزة القدرة، وبشأن الكلمة التامة، وبكلماتك التي تفضلت بها على اهل السماوات والارض واهل الدنيا واهل الاخرة. وبرحمتك التي مننت بها على جميع خلقك. وباستطاعتك التي اقمت بها على العالمين. وبنورك الذي قد خر من فزعه طور سيناء. وبعلمك وجلالك وكبريائك وعزتك وجبروتك التي لم تستطل لها الارض وانخفضت لها السماوات وانزجر لها العمق الاكبر وركدت لها البحار والانهار وخضعت لها الجبال وسكنت لها الارض بمناكبها واستسلمت لها الخلائق كلها وخفقت لها الرياح في جريانها وخمدت لها النيران في اوطانها وبسلطانك الذي عرفت لك به الغلبة دهر الدهور وحُمدت به في السماوات والاضين وبكلمتك كلمة الصدق التي سبقت لابينا آدم عليه السلام وذريته بالرحمة واسالك بكلمتك التي غلبت كل شيء وبنور وجهك الذي تجليت به للجبل فجعلته دكا وخرّ موسى صعقا وبمجدك الذي ظهر على طور سيناء فكلمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران وبطلعتك في ساعير وبظهورك في جبل فاران بربوات المقدسين وجنود الملائكة الصافين وخشوع الملائكة المسبحين وببركاتك التي باركت فيها على ابراهيم خليلك عليه السلام في امة محمد صلى الله عليه واله وباركت لاسحق صفيك في امة عيسى عليهما السلام وباركت ليعقوب اسرائيلك في امة موسى عليهما السلام وباركت لحبيبك محمد (صلى الله عليه واله) في عترته وذريته وامته. اللهم وكما غبنا عن ذلك ولم نشهده، وآمنا به ولم نره صدقا وعدلا ان تصلي على محمد وال محمد وان تبارك على محمد وال محمد وترحم على محمد وال محمد كافضل ما صليت وباركت وترحمت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد فعال لما تريد وانت على كل شيء شهيد.
من الناحية النظرية كنا نقول وانا سجلتها في بعض كتبي ان صلاة الجمعة تفيد للمجتمع وتحل مشاكله وتذلل صعوباته وتدفع الى الاستقامة انحرافاته. الان اصبح هذا شيئا واضحا بالتطبيق ولله الحمد. الجمعة هي اللسان الناطق باسم الله ورسوله وامير المؤمنين وهداية للناس اجمعين كائنا من كان خطيب الجمعة سواء كان سيد محمد الصدر او غيره نسمع منهم الحق وندفع بهم الباطل ونرضي الله ورسوله والمعصومين سلام الله عليهم اجمعين، وهذا ينبغي ان يكون واضحا واكيدا في اذهاننا جميعا.
محل الشاهد ان جملة من الامور التي تطرح في الشارع "على لغة بعضهم" ينبغي طرحها هنا، لان الذي يطرح في الشارع يعتبر مشكلة واذا اعتبر مشكلة كان حلها في ذمة الحوزة العلمية في ذمة الحوزة الشريفة. لانه شغل من، اذا لم يكن هو شغل رجال الدين ؟ ومسؤولية من، اذا لم يكن هو مسؤولية رجال الدين ؟ على العين والرأس، طيب. انا اسأل : اذا انا وزيد وعبيد ندير ظهرنا ونقول ليس علينا شيء، نحن لا نعرف ولا نفهم ! اذن ما هي نتيجة وجودنا ؟ ولماذا درسنا ؟ ولماذا تعبنا ؟ وعلى اي شيء اتبعنا الناس ؟ وعلى اي شيء احسن الظن الناس بنا؟ لاي شيء ؟ لمجرد انا نحن نأكل وننام ؟! هذا هو الاجحاف بعينه.
محل الشاهد من جملة الامور التي يتكلم بها الشارع الان والتي سبقت في سنين سابقة ايضا ان جملة من الجهال وان كانت هي كلمة قد لا تكون لطيفة ولكن هكذا هو الواقع انهم جعلوا من حرم الحسين (سلام الله عليه) كعبة وجعلوا من الشارع الذي بين الحرمين مطافا. وانا رأيتهم ربما اكثر من مرة يلبون ويركضون.
انا اقول وقلت ولا زلت اقول ان هذا حرام. الدوران حول ضريح الحسين وحول ضريح المعصومين راجح احتراما للحسين (عليه السلام) واحتراما للمعصومين، هذا صح. والتعب في سبيل الحسين (عليه السلام) وفي سبيل المعصومين راجح لانه احترام لهم وانقياد للشريعة ولله سبحانه وتعالى. ايضا صحيح ولكن الوهم ان هذا هو شبه الحج او هو الحج او المجزي عن الحج بدليل على انه يلبي بحماس، واذا قالوا له لا تفعل هو يفعل. كانما هو قادم للحج في كربلاء. كلا. هذا غير ممكن، بل هذا هو الحرام بعينه، مع العلم ان التلبية هي لله سبحانه وتعالى وليست اكثر من ذلك ولكنه حبيبي .. ليست من اهلها ولا في محلها فالتربية لها محل وهو السعي الصحيح بين الصفا والمروة او بعد الاحرام او اي شيء وليس هنا حبيبي.
المهم على ان هذا التشريع محرم لماذا ؟ لانه لم يرد في الكتاب والسنة ولم يعمله المعصومون ولا العلماء ولا المتشرعة.، نعمله كشيء جديد بمعنى ان نضيفه الى الدين حرام طبعا هذا من هذه الناحية، وهو ايضا بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. احذركم ان تعملوا شيئا من هذا القبيل اطلاقا فليبلغ الحاضر منكم الغائب ان هذا امر لا يجوز.
الشيء الاخر الذي وددت الاشارة اليه ان حديث الشارع الان في المسير الى الحسين (سلام الله عليه) راجلين. طبعا هو في نفسه حسب القاعدة الاصلية في الاسلام او في الدين هو انه هذا تعب في سبيل الحسين (سلام الله عليه) واحترام للحسين (سلام الله عليه) واظهار للاخلاص في سبيل الحسين (سلام الله عليه)، وليس الحسين فقط وانما لرسول الله (صلى الله عليه واله) لنبي الحسين ولعبادة الحسين ولهدف الحسين ولرب الحسين فهذا كله صحيح.
لكن طبعا يوجد هناك منع. والشيء الذي وددت ان اشير اليه انني من هنا اطلب من المسؤولين اجازته. وانا حسب فهمي ان المطلب مربوط بالسيد الرئيس مباشرة فانا اطلب منه اجازة هذا الموسم المقدس والعمل الشريف الديني الذي لا سياسة فيه. هو يعلم وكلنا يعلم اننا بريئون من هذا المعنى السياسي وكل معنى سياسي. هذا لا ربط له بنا لا نستفيد ولا تفيدنا السياسة، نحن علينا رضاء الله سبحانه وتعالى. الاجتماع في الطريق الى الحسين (عليه السلام) كالاجتماع في زيارة المعصومين (سلام الله عليهم) كالاجتماع في صلوات الجمعات التي جربناها ولم يكن فيها اي محذور واية سياسة، انما هو عبادة مستحبة كنوافل الظهر والعصر يؤدونها اعتيادي ويرجعون الى بيوتهم. ونأمل من جميع المتدينين والمتشرعين الذين يحملون هم دينهم وشريعتهم ومذهبهم ان يكونوا هادئين اذا ذهبوا ان يكونوا هادئين كما انتم جزاكم الله خيرا الان هادئين. وعليكم طبعا كما قلتم لكم في يوم ما انه عليكم باطاعة اوامر علمائكم، لا تتحركوا ولا تقولوا اي شيء قبل ان تقول لو صح التعبير قيادتكم الدينية شيئا. لا يجوز حبيبي .. لانه اذن تجني على نفسك وعلى دينك وعلى دنياك وعلى آخرتك. فمن هذه الناحية الامل ان يجاز لكي يفرح اغلبية شعب العراق بل كل شعب العراق بل لعله كل العالم. فان هذا مما يفرح الصديق ويؤلم العدو، وما احسن ان نفرح الصديق ونؤلم العدو مع العلم انه ليس فيه مضاعفات وليست فيه اية سياسة. لكن مع ذلك اقول انه اذا حصل المنع امتنعوا، لايفعل احد شيئا منكم اي شيء في هذا الصدد. يقول في الاخبار عن الائمة (سلام الله عليهم) (التقية ديني ودين ابائي ولا دين لمن لا تقية له). فانت اذا ذهبت او عملت اي شيء او قلت اي شيء على خلاف التقية اذن لا دين لك حبيبي. يشهد المعصومون انه لا دين لك فهل هذا شيء جيد ! فمن هذه الناحية خبر آخر ايضا (التقية درع المؤمن الحصينة يدفع بها عن نفسه بلاء الدنيا). (كول لا !)! اما اذا واحد رمى الدرع سوف تقع الضربة عليه من حيث لا يفيد نفسه ولا يفيد الاخرين ولا يفيد دينه. فمن هذه الناحية ايضا اوصيكم بتقوى الله ان ذهبتم فاذهبوا بهدوء وان منعتم فامتنعوا بهدوء وجزاكم الله خير جزاء المحسنين.
الشيء الاخر الذي وددت الاشارة اليه ان هنا ايضا شكوى وان كان الكلام عنها قليل في الشارع لان الشارع يستسيغها مع شديد الاسف، لكن الله ورسوله وامير المؤمنين لا يستسيغونها وهو الاختلاط والازدحام بين الجنسين في المراقد المقدسة وفي المساجد المقدسة. حبيبي .. هذا لا يراد منكم انتم الان والحمد لله على مستوى من الوعي الديني وخوف الله سبحانه وتعالى بدرجة محمودة وهذا بفضل ربي (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق). حينئذ تكون النتيجة ماذا ؟! (ونودوا ان تلكم الجنة اورثتموها بما كنتم تعملون) اما اذا صخمنا وجوهنا فلن ندخل الجنة وانما طريقنا طريق آخر، فاذا اردنا النجاة في الدنيا والاخرة ينبغي ان نعدل من سلوكنا من جميع الجهات، كل قدم وكل التفاتة وكل كلام اي شيء من العمل والقول ومن العلاقات الخاصة والعامة الاجتماعية والاقتصادية والاسرية ما من واقعة الا ولها حكم، فاذن انت من جميع جهاتك من حين الميلاد بل من حين انعقاد النطفة الى حين تحول الجسم الى تراب كامل في حكم شرعي لا يعدوه الله بقليلة ولا بكثيرة ولا يعدوه شريعة الله بقليلة ولا بكثيرة ولا يعدوه نظر الله بقليل ولا بكثير فاذا لم تكن تراه فهو يراك.
هل يجوز ان نعمل المستحبات ونعمل المحرمات في نفس الوقت ؟! طبعا لا يجوز. هل ننال شفاعة المعصومين بالتجاوز على المعصومين وهتك حرماتهم ؟! نحن نحترمهم او نهتك حرماتهم سبحان الله. ماذا تقولون ؟ فاذا كان يوجد اختلاط وتهتك وشعر وايدي النساء وايدي الرجال وغير ذلك وربما كلمات غير طيبة تقع كما هو المنقول، هل هذه الامور جيدة ؟ انها جدا سيئة اقول انتم حاشاكم انشاء الله لا يفعل احد منكم ذلك لكن الذي يفعل ذلك فهو ملعون ولن ينال شفاعة المعصومين (سلام الله عليهم) . اليس انه يروح للضريح حتى يتبرك بالضريح، فيلعنه الامام الذي ذهب اليه، يلعنها الامام الذي ذهبت اليه. فيخرج بلعنة الامام لا يخرج بشفاعة الامام. هذا جيد! سبحان الله. ضلة في عقله وخلة في تفكيره وضحالة في تفقهه بل اصلا تفقه لا يوجد لانه خوف الله ليس عنده والا لما حدث هذا.
حبيبي كلمة بسيطة جدا ليست بيد سيد محمد الصدر ولا الحوزة وهي ان كل واحد عنده ام، اخت، بنت، اخو، جيران، صديق فلينصح بعضكم بعضا بالارتداع عن ذلك وعن غير ذلك مما يغضب الله سبحانه وتعالى. قل له لخاطر الله لا تفعل ذلك لخاطر الله لا تفعل. لان هذه الفعلة غير جيدة، لدينك غير جيدة ولمذهبك غير جيدة ولامامك غير جيدة فلا تفعلها حبيبي خير لك ان تترك. اترك الزيارة خير لك من ان تذهب بهذه الزيارة الخاطئة الخائبة وكفى.
فعندئذ ماذا يحدث ؟ معناه يصلح المجتمع. اذا صلح الناس فردا فردا صلح المجتمع. امثل لكم بمثال ويوجد بها رواية : انه اثر الصلاة طبعا المقبولة المبرورة ان يغفر ما بين الفريضتين من الذنوب. يمثل "الظاهر على ما ببالي مروية عن الرسول (صلى الله عليه واله)" : كيف اذا كان احدكم على باب داره نهر فيغتسل به في اليوم خمسة مرات هل يبقى على جسده وسخ. وكذلك في المثل الاخر انه اذا كنس كل واحد امام باب داره نظفت المدينة. فانتم اكنسوا المحارم اي المحرمات من ساحتكم ساحة المجتمع اكنسوها كنسا حقيقيا يرضي الله سبحانه وتعالى. ولماذا لا ! نحن جئنا الى هنا اليس لاننا نخاف الله لا لكي نتفرج على السيد محمد الصدر ولا لكي نتسلى! وانما نخاف الله ونتحمل الشمس في سبيل خوف الله سبحانه وتعالى وفي سبيل ثواب الله سبحانه وتعالى وفي سبيل اداء مسؤولية هذا الواجب المقدس اللطيف. امنعوا جيرانكم واسرتكم عن من مثل هذا التهتك وهذا الاحتقار للدين وللمعصومين (سلام الله عليهم).
الشيء الاخر الذي وددت ان اشير اليه. ربما ان جملة منكم. بعض الناس على كل حال سمعت منهم ان سيد محمد الصدر لم يحضر خطبته جيدا ان سيد محمد الصدر غير عميق في خطبته كانهم يتوقعون ان اقول هنا درسا حوزويا كاملا في الفقه او في الاصول او في التفسير او في اي شيء. انا لست مغفلا الى هذه الدرجة لكل مقام مقال وكما ايضا في المثل الاخر ان البلاغة تطبيق المقال على مقتضى الحال. كذلك كلموا الناس على قدر عقولهم وكذلك اذا كان الكذب حراما فالصدق غير واجب لان الشق الاخر هو السكوت. فاذا انا اتكلم معكم بلغة الكبرى والصغرى والاستصحاب واصالة البراءة ماذا سوف تفهمون مني. عيب هذا الكلام. انا اقول بقدار ما اجد فيه المصلحة وامري وامركم الى الله فمن هذه الناحية انا ادرك بوضوح ان هذه الخطابة يسمعها كل سامع وليس الحوزة فقط طبعا نحن نربي الحوزة لكي نربوا المجتمع، لماذا ؟ لانه هكذا الاعتقاد التقليدي او الكلاسيكي انه الطلبة الشباب ينفعون المجتمع اكثر من المرجع المرجع لغته معقدة ومتزمتة وخاصة فلا يفهمها المجتمع. لا الحمد لله ربما رزقتم واحد من هذا القبيل الذي تفهموه. محل الشاهد فحينئذ هذغ ايضا يكون ضروريا : لا تتوقعوا مني ان اقول شيئا اكثر مما فيه المصلحة.
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد *
الجمعة السادسة 25 محرم 1419
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اسألك بان لك الحمد لا اله الا انت، البديء قبل كل شيء وانت الحي القيوم. ولا اله الا انت الذي لا يذلك شيء وانت كل يوم في شأن. لا اله الا انت خالق ما يرى وما لا يرى العالم بكل شيء بغير تعليم. اسألك بالائك ونعمائك بانك الله الرب الواحد لا اله الا انت الرحمن الرحيم. واسألك بانك انت الله لا اله الا انت الوتر الفرد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد. واسألك بانك انت الله لا اله انت اللطيف الخبير القائم على كل نفس بما كسبت الرقيب الحفيظ. واسألك بانك الله الاول قبل كل شيء والاخر بعد كل شيء والباطن دون كل شيء الضار النافع الحكيم العليم. واسألك بانك انت الله لا اله الا انت الحي القيوم الباعث الوارث الحنان المنان بديع السماوات والارض ذو الجلال والاكرام وذو الطول وذو العزة وذو السلطان. لا اله الا انت احطت بكل شيء علما واحصيت كل شيء عددا. صل على محمد وال محمد. عبدك ورسولك وامينك وصفيك وحبيبك وخيرتك من خلقك وحافظ سرك ومبلغ رسالاتك افضل واحسن واجمل واكمل وازكى وانمى واطيب واطهر واسنى واكثر ما صليت وباركت وترحمت وتحننت وسلمت على احد من عبادك وانبيائك ورسلك وصفوتك من خلقك. اللهم وصل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين عبدك ووليلك وحجتك على خلقك وآيتك الكبرى والنبأ العظيم. اللهم وصل على فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين. اللهم وصل على الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة. وصل على ائمة المسلمين علي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والخلف الهادي المهدي ائمتي وسادتي وقادتي بهم اتولى ومن اعدائهم اتبرأ في الدنيا والاخرة.
طبعا هذا اليوم ذكرى وفاة الامام السجاد (سلام الله عليه) يحسن جدا ان نذكر فكرة مما يتيسر لنا ومما نعرفه في الجملة والانحن اقل واحقر وادنى من ان نفهم المعصومين (سلام الله عليهم) الا انه بالمقدار المتيسر لا بأس من الالتفات الى شيء من هذا القبيل.
الامام السجاد (سلام الله عليه) دخل في تقية مكثفة بعد واقعة الطف بعد مقتل ابيه واخوته واصحابه فكان من الخطر عليه القيام باي قول او عمل تتوجس منه الدولة الاموية في ذلك الحين التي كانت مسيطرة وقوية كعبد الملك بن مروان وهشام بن عبد الملك وآخرين. الا انه مع ذلك كان (سلام الله عليه) طبعا بتكليف من الله سبحانه وتعالى متحمل للمسؤولية تجاه الله سبحانه وتعالى وتجاه شعبه ومواليه وشيعته ولا يمكن ان تكون التقية المكثفة مانعة له عن تحمل المسؤولية او سببا له للتخلي عن مسؤولياته. ومن هنا كانت مهمته دقيقة وصعبة الى درجة عجيبة وغريبة لا يقوم بها الا المعصومون (سلام الله عليهم). ومن هنا نراه يخطط عدة امور اصبح اكثرها معروفا في الفكر الاسلامي في هذه الايام وفي هذه الاعوام، والف به المؤلفون ايضا اذكره لكم مع شيء من الايضاح والزيادة.
في الحقيقة هو نستطيع ان نقول انه قام بعدة فعاليات في حياته (سلام الله عليه) بهذا الاعتبار : باعتباره اماما هاديا ومفترض الطاعة ونقول قائدا لجالية كثيرة باللغة الحديثة من المجتمع الاسلامي تقدسه وتطيعه وتؤمن به. وكذلك طبعا فوائد ائمتنا لم تقتصر على الشيعة وانما عمت جميع المسلمين بل عمت كل البشر بمعنى وآخر. اسألوا اي واحد الا من ندر وساء حظه وانحرف عقله اي واحد الذي يعترض على المعصومين او لا يحملهم على خير او لا يشهد بكونهم علماء حلماء عظماء، كلهم هكذا بما فيهم طبعا مواليهم وشيعتهم اكيدا.
فمن جملة نشاطاته ايضا باللغة الحديثة كثرة العبادة التزم العبادة (سلام الله عليه)، عبادة مكثفة وكثيرة جدا حتى ظهرت له الثفنات وسميت ذو الثفنات وكان يقطعها حسب الرواية كل مدة بالسكين من كثرة صلاته وركوعه وسجوده حتى سمي بهذه المناسبة زين العابدين وسيد الساجدين. وهذا المعنى معترف به حتى لدى من لا يؤمن بامامته. وفي رواية عن ابي حمزة الثمالي ما مضمونه يقول ابو حمزة كأنما : اني تابعته حين ذهب الى المسجد الحرام ليلا وتوجه الى القبلة "طبعا الى الكعبة" فكبر للصلاة تكبيرة اقشعر جسمي كله من هولها. انظر ما هي ؟ اذا كان بتكبيرة واحد، المعصوم يستطيع ان يكهرب المخلصين فكيف بكل كلامه ؟ وكيف بكل تصرفاته ؟ انت ترى واحد عادي طيب القلب تهفو له وتحبه، فكيف اذا رأيت معصوما ؟! انت مجرد قليلا اسرح بخيالك ولن تستطيع ان تسرح بخيالك لان المعصومين حتى اعلى مما يتصور اي فرد منا.
وفي رواية اخرى ما مضمونه انه قيل له لماذا تتعب نفسك بالعبادة فكأنما الرواية فيها : فامر بجلب كتاب وقلبه ثم سده بانتهار وقال ومن يقوى على عبادة علي ابن ابي طالب (سلام الله عليه). وكل ذلك ليعطي للمجتمع بعبادته لا ليفيد نفسه، انا اقول لا يفيد نفسه صح بمقدار ما لعله، الله تعالى لا ينسى له هذا الثواب. لا. وهذا مما لا نفهمه كأننا من لغة اخرى هنود او اي شيء او انكليز. وهذا جالسين يقرؤون بالالفاظ العربية لا يفهمون منها شيئا. عيب علينا حبيبي عيب. واحد كان يسألني قبل ثلاثين سنة من مدرسيني او يسأل في الحقيقة الجماعة الذي يدرسهم هل يوجد واحد منكم ان يطالع في القرآن كما يطالع الكتاب ؟ طبعا يكون الجواب لا، فنحن نقرأه تعبدا ولاجل الثواب. لا، طالعه اي حاول ان تفكر فيه وتفهمه، القرآن ونهج البلاغة والادعية والزيارات. ليس بك قصور حبيبي. الله معطيك الوعي والعقل والسمع والبصر وجميع الجهات، انت تقضيها في الدنيا دون الاخرة، هذا عيب عليك حبيبي !
تذكرت وهنا كتبته وهو شيء بسيط في الادعيه مثلا هذه العبارة لم يفسرها العلم الحديث الى هذه الثانية ليس لهذا اليوم : سبحان الله الذي يعلم ثقل النور والظلمة. قبل 1400 سنة ماهو ثقل النور ؟ الهواء هل يوجد فيه ثقل حبيبي .. ؟ الجو هل فيه ثقل ؟ كانوا يعرفون (سلام الله عليهم). الخطوة ماذا ؟ ان العلم الحديث فهم ثقل النور فهل فهم ثقل الظلمة ؟! لا زال جاهلا من هذه الناحية، هم فهموها ونحن لم نفهمها لانه اوربا ما تفضلت علينا بافهامنا، لو تفضلت لفهمناها. هكذا هكذا من زاوية وجهة نظركم مع شديد الاسف.
ايضا في الصحيفة السجادية (اللهم اجعل داءهم في مائهم) في دعاء الثغور انه يدعوا على اعدائه من جملة دعائه ان يكون ماءهم سببا للمرض. عجبا واحد يشرب ماء يتمرض ! ولماذا لا. كثير من الجراثيم والحميات والملاريا وغير ذلك يكون في الماء لماذا لا ؟ فاذا الله تعالى كفانا شر اعدائه واعدائنا بتسميمهم بالماء الذي يشربون، ما احلاها سبحان الله !
ومنها : انه كان يوزع المساعدات على فقراء المؤمنين، فيحمل على ظهره الجراب ويوزعه على البيوت يطرق بابا بابا ممن يعرفهم ولا يعرفونه. وفي الرواية انهم لم يعرفوه حتى توفي (سلام الله عليه) فلما انقطع البر فلا يوجد يجلب لهم تمن وطحين ودهن، عرفوا انه منه. لم يفتح فمه طول هذه المدة، بل الرواية اكثر من ذلك بانه طرق الباب فطلعت له امرأة قال لها لك ثوب قالت له جزاك الله خير لكن انا عاتبة على السجاد لا يجلب لنا شيء، انت تجلب لنا والسجاد لا يجلب لنا شيء.
انظر كنا في غفلة ولا زلنا في غفلة، استيقظوا رحمكم الله، اتقوا الله رحمكم الله، سبحان الله !
في رواية اخرى ان شخصا ما رآه وهو ماشي في الطريق حامل على ظهره كيس الطحين والتمن "بالمقدار الذي يقدر حمله والا هو ضعيف ساقاه ضعيفتان حبيبي من كثرة الزهد وقلة الطعام وقلة المنام. محل الشاهد ليس هذا، بمقدار ما يحمله يذهب الى البيوت يعطيها" يعرفه طبعا، قال له : سلام عليكم الا احمل هذا الحمل عنك. قال : لا انه زاد سفري ما مضمونه،ثم رآه بعد يومين او ثلاثة قال له سلام عليكم، انت لم تسافر، الم تقل انك ستسافر ؟ قال له ليس حيث تذهب انما ذلك هو الموت، السفر الى الاخرة هذا زاد سفري اي ابني به آخرتي وليس حيث تذهب. انت الدنيوي التافه الدنيء في فهمك.
ومنها انه كان يشتري العبيد ويبيعهم، يبقيهم عنده سنة ثم يبيعهم. فهؤلاء عندما يبقون عنده سنة فهل هم حديد او حجارة ؟ كلا. انهم يرونه ويسمعون اقواله ويسمعون ادعيته ويسمعون فقهه ويرون عبادته، فطبعا يهتدون. حبيبيي .. موسى بن جعفر (سلام الله عليه) حينما كان في السجن ارسلوا له اولا رجال ظلمة الى درجة عجيبة خلال ليلة صاروا من احسن الصالحين. قالوا لنرسل له امرأة متهتكة وفعلا ارسلوا له امرأة متهتكة خلال ليلة صارت من احسن العابدات. فكيف اذا بقي معاشرا للامام سنة ؟ يصير هاديا مهديا. (كول لا !) ليس فخر ولا ثواب هو انما رزقه العقل والاحساس. فماذا يحدث هنا ؟ اولا يجمعهم يستحل منهم مما يكون قد صدر اثناء استخدامهم روحوا تعالوا، والاحاشاه من العصيان والطغيان. يستحل منهم طبعا يحللوه. ثم يعطيهم مالا ويعتقهم اذهبوا رحمكم الله. اينما ذهبوا هم ينفعون وهو بعد ذلك ما عليه شيء. اليس هذا اداء نحو من الاداء لمسؤوليته (سلام الله عليه).
ومنها : ان زيد الشهيد من هو زيد الشهيد ؟ زيد بن علي. (كول لا) يعني زيد ابن السجاد نفسه لا نتكلم مجازا الاب في تقية مكثفة، لكن زيد نفسه الابن الصلبي له، قتل في سبيل الله في سبيل دفع الظلم، هذا يعني اي شيء ؟ يعني انه قدم اذا كان لا يستطيع ان يقدم نفسه فقد قدم ولده ضد حكم الامويين والعباسيين لو صح التعبير. لم يعلن طبعا ان الولد استأذن من ابيه. لان هذا على خلاف التقية المكثفة للاب، كما لم يعلن ان المختار استأذن من السجاد لان هذا على خلاف التقية المكثفة للسجاد. لا يستأذنون ولا ينقل ولا يعرفه احد كائنا من كان. فالولد طبعا يصابح ابيه ويماسيه ويأكل عنده وينام سنين عنده لا يعرف ذوقه ولا اتجاهه ! لايعرف اباه ولا ابوه يعرفه ! فهل عبثا وعصيانا تحرك زيد الشهيد ضد الامويين ؟! لا، لا. وانما انا اقول بأذن خاص من ابيه السجاد (سلام الله عليه). اذا كان هو لم يتحرك فابنه هو الذي تحرك وقتل وجماعة ايضا في زمن السجاد من العلويين ايضا قتلوا، وموجود في مقدمة الصحيفة السجادية شيء من هذا القبيل. بالرغم من انه لم ينالوا فائدة حقيقية، ولكنهم بالاخر ابرأوا ذممهم وضمائرهم امام الله سبحانه وتعالى. فلذا قلت انه طبعا هؤلاءفي عصر الائمة يسألون الائم وانتم في عصر علمائكم والحوزة العلمية اسألوا الحوزة العلمية، لا يمكن عمل اي شيء مما قل او كثر بدون سؤال الفقه والفقهاء بطبيعة الحال.
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر
الخطبة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اسألك بسلطان القوة، وبعزة القدرة، وبشأن الكلمة التامة، وبكلماتك التي تفضلت بها على اهل السماوات والارض واهل الدنيا واهل الاخرة. وبرحمتك التي مننت بها على جميع خلقك. وباستطاعتك التي اقمت بها على العالمين. وبنورك الذي قد خر من فزعه طور سيناء. وبعلمك وجلالك وكبريائك وعزتك وجبروتك التي لم تستطل لها الارض وانخفضت لها السماوات وانزجر لها العمق الاكبر وركدت لها البحار والانهار وخضعت لها الجبال وسكنت لها الارض بمناكبها واستسلمت لها الخلائق كلها وخفقت لها الرياح في جريانها وخمدت لها النيران في اوطانها وبسلطانك الذي عرفت لك به الغلبة دهر الدهور وحُمدت به في السماوات والاضين وبكلمتك كلمة الصدق التي سبقت لابينا آدم عليه السلام وذريته بالرحمة واسالك بكلمتك التي غلبت كل شيء وبنور وجهك الذي تجليت به للجبل فجعلته دكا وخرّ موسى صعقا وبمجدك الذي ظهر على طور سيناء فكلمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران وبطلعتك في ساعير وبظهورك في جبل فاران بربوات المقدسين وجنود الملائكة الصافين وخشوع الملائكة المسبحين وببركاتك التي باركت فيها على ابراهيم خليلك عليه السلام في امة محمد صلى الله عليه واله وباركت لاسحق صفيك في امة عيسى عليهما السلام وباركت ليعقوب اسرائيلك في امة موسى عليهما السلام وباركت لحبيبك محمد (صلى الله عليه واله) في عترته وذريته وامته. اللهم وكما غبنا عن ذلك ولم نشهده، وآمنا به ولم نره صدقا وعدلا ان تصلي على محمد وال محمد وان تبارك على محمد وال محمد وترحم على محمد وال محمد كافضل ما صليت وباركت وترحمت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد فعال لما تريد وانت على كل شيء شهيد.
من الناحية النظرية كنا نقول وانا سجلتها في بعض كتبي ان صلاة الجمعة تفيد للمجتمع وتحل مشاكله وتذلل صعوباته وتدفع الى الاستقامة انحرافاته. الان اصبح هذا شيئا واضحا بالتطبيق ولله الحمد. الجمعة هي اللسان الناطق باسم الله ورسوله وامير المؤمنين وهداية للناس اجمعين كائنا من كان خطيب الجمعة سواء كان سيد محمد الصدر او غيره نسمع منهم الحق وندفع بهم الباطل ونرضي الله ورسوله والمعصومين سلام الله عليهم اجمعين، وهذا ينبغي ان يكون واضحا واكيدا في اذهاننا جميعا.
محل الشاهد ان جملة من الامور التي تطرح في الشارع "على لغة بعضهم" ينبغي طرحها هنا، لان الذي يطرح في الشارع يعتبر مشكلة واذا اعتبر مشكلة كان حلها في ذمة الحوزة العلمية في ذمة الحوزة الشريفة. لانه شغل من، اذا لم يكن هو شغل رجال الدين ؟ ومسؤولية من، اذا لم يكن هو مسؤولية رجال الدين ؟ على العين والرأس، طيب. انا اسأل : اذا انا وزيد وعبيد ندير ظهرنا ونقول ليس علينا شيء، نحن لا نعرف ولا نفهم ! اذن ما هي نتيجة وجودنا ؟ ولماذا درسنا ؟ ولماذا تعبنا ؟ وعلى اي شيء اتبعنا الناس ؟ وعلى اي شيء احسن الظن الناس بنا؟ لاي شيء ؟ لمجرد انا نحن نأكل وننام ؟! هذا هو الاجحاف بعينه.
محل الشاهد من جملة الامور التي يتكلم بها الشارع الان والتي سبقت في سنين سابقة ايضا ان جملة من الجهال وان كانت هي كلمة قد لا تكون لطيفة ولكن هكذا هو الواقع انهم جعلوا من حرم الحسين (سلام الله عليه) كعبة وجعلوا من الشارع الذي بين الحرمين مطافا. وانا رأيتهم ربما اكثر من مرة يلبون ويركضون.
انا اقول وقلت ولا زلت اقول ان هذا حرام. الدوران حول ضريح الحسين وحول ضريح المعصومين راجح احتراما للحسين (عليه السلام) واحتراما للمعصومين، هذا صح. والتعب في سبيل الحسين (عليه السلام) وفي سبيل المعصومين راجح لانه احترام لهم وانقياد للشريعة ولله سبحانه وتعالى. ايضا صحيح ولكن الوهم ان هذا هو شبه الحج او هو الحج او المجزي عن الحج بدليل على انه يلبي بحماس، واذا قالوا له لا تفعل هو يفعل. كانما هو قادم للحج في كربلاء. كلا. هذا غير ممكن، بل هذا هو الحرام بعينه، مع العلم ان التلبية هي لله سبحانه وتعالى وليست اكثر من ذلك ولكنه حبيبي .. ليست من اهلها ولا في محلها فالتربية لها محل وهو السعي الصحيح بين الصفا والمروة او بعد الاحرام او اي شيء وليس هنا حبيبي.
المهم على ان هذا التشريع محرم لماذا ؟ لانه لم يرد في الكتاب والسنة ولم يعمله المعصومون ولا العلماء ولا المتشرعة.، نعمله كشيء جديد بمعنى ان نضيفه الى الدين حرام طبعا هذا من هذه الناحية، وهو ايضا بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. احذركم ان تعملوا شيئا من هذا القبيل اطلاقا فليبلغ الحاضر منكم الغائب ان هذا امر لا يجوز.
الشيء الاخر الذي وددت الاشارة اليه ان حديث الشارع الان في المسير الى الحسين (سلام الله عليه) راجلين. طبعا هو في نفسه حسب القاعدة الاصلية في الاسلام او في الدين هو انه هذا تعب في سبيل الحسين (سلام الله عليه) واحترام للحسين (سلام الله عليه) واظهار للاخلاص في سبيل الحسين (سلام الله عليه)، وليس الحسين فقط وانما لرسول الله (صلى الله عليه واله) لنبي الحسين ولعبادة الحسين ولهدف الحسين ولرب الحسين فهذا كله صحيح.
لكن طبعا يوجد هناك منع. والشيء الذي وددت ان اشير اليه انني من هنا اطلب من المسؤولين اجازته. وانا حسب فهمي ان المطلب مربوط بالسيد الرئيس مباشرة فانا اطلب منه اجازة هذا الموسم المقدس والعمل الشريف الديني الذي لا سياسة فيه. هو يعلم وكلنا يعلم اننا بريئون من هذا المعنى السياسي وكل معنى سياسي. هذا لا ربط له بنا لا نستفيد ولا تفيدنا السياسة، نحن علينا رضاء الله سبحانه وتعالى. الاجتماع في الطريق الى الحسين (عليه السلام) كالاجتماع في زيارة المعصومين (سلام الله عليهم) كالاجتماع في صلوات الجمعات التي جربناها ولم يكن فيها اي محذور واية سياسة، انما هو عبادة مستحبة كنوافل الظهر والعصر يؤدونها اعتيادي ويرجعون الى بيوتهم. ونأمل من جميع المتدينين والمتشرعين الذين يحملون هم دينهم وشريعتهم ومذهبهم ان يكونوا هادئين اذا ذهبوا ان يكونوا هادئين كما انتم جزاكم الله خيرا الان هادئين. وعليكم طبعا كما قلتم لكم في يوم ما انه عليكم باطاعة اوامر علمائكم، لا تتحركوا ولا تقولوا اي شيء قبل ان تقول لو صح التعبير قيادتكم الدينية شيئا. لا يجوز حبيبي .. لانه اذن تجني على نفسك وعلى دينك وعلى دنياك وعلى آخرتك. فمن هذه الناحية الامل ان يجاز لكي يفرح اغلبية شعب العراق بل كل شعب العراق بل لعله كل العالم. فان هذا مما يفرح الصديق ويؤلم العدو، وما احسن ان نفرح الصديق ونؤلم العدو مع العلم انه ليس فيه مضاعفات وليست فيه اية سياسة. لكن مع ذلك اقول انه اذا حصل المنع امتنعوا، لايفعل احد شيئا منكم اي شيء في هذا الصدد. يقول في الاخبار عن الائمة (سلام الله عليهم) (التقية ديني ودين ابائي ولا دين لمن لا تقية له). فانت اذا ذهبت او عملت اي شيء او قلت اي شيء على خلاف التقية اذن لا دين لك حبيبي. يشهد المعصومون انه لا دين لك فهل هذا شيء جيد ! فمن هذه الناحية خبر آخر ايضا (التقية درع المؤمن الحصينة يدفع بها عن نفسه بلاء الدنيا). (كول لا !)! اما اذا واحد رمى الدرع سوف تقع الضربة عليه من حيث لا يفيد نفسه ولا يفيد الاخرين ولا يفيد دينه. فمن هذه الناحية ايضا اوصيكم بتقوى الله ان ذهبتم فاذهبوا بهدوء وان منعتم فامتنعوا بهدوء وجزاكم الله خير جزاء المحسنين.
الشيء الاخر الذي وددت الاشارة اليه ان هنا ايضا شكوى وان كان الكلام عنها قليل في الشارع لان الشارع يستسيغها مع شديد الاسف، لكن الله ورسوله وامير المؤمنين لا يستسيغونها وهو الاختلاط والازدحام بين الجنسين في المراقد المقدسة وفي المساجد المقدسة. حبيبي .. هذا لا يراد منكم انتم الان والحمد لله على مستوى من الوعي الديني وخوف الله سبحانه وتعالى بدرجة محمودة وهذا بفضل ربي (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق). حينئذ تكون النتيجة ماذا ؟! (ونودوا ان تلكم الجنة اورثتموها بما كنتم تعملون) اما اذا صخمنا وجوهنا فلن ندخل الجنة وانما طريقنا طريق آخر، فاذا اردنا النجاة في الدنيا والاخرة ينبغي ان نعدل من سلوكنا من جميع الجهات، كل قدم وكل التفاتة وكل كلام اي شيء من العمل والقول ومن العلاقات الخاصة والعامة الاجتماعية والاقتصادية والاسرية ما من واقعة الا ولها حكم، فاذن انت من جميع جهاتك من حين الميلاد بل من حين انعقاد النطفة الى حين تحول الجسم الى تراب كامل في حكم شرعي لا يعدوه الله بقليلة ولا بكثيرة ولا يعدوه شريعة الله بقليلة ولا بكثيرة ولا يعدوه نظر الله بقليل ولا بكثير فاذا لم تكن تراه فهو يراك.
هل يجوز ان نعمل المستحبات ونعمل المحرمات في نفس الوقت ؟! طبعا لا يجوز. هل ننال شفاعة المعصومين بالتجاوز على المعصومين وهتك حرماتهم ؟! نحن نحترمهم او نهتك حرماتهم سبحان الله. ماذا تقولون ؟ فاذا كان يوجد اختلاط وتهتك وشعر وايدي النساء وايدي الرجال وغير ذلك وربما كلمات غير طيبة تقع كما هو المنقول، هل هذه الامور جيدة ؟ انها جدا سيئة اقول انتم حاشاكم انشاء الله لا يفعل احد منكم ذلك لكن الذي يفعل ذلك فهو ملعون ولن ينال شفاعة المعصومين (سلام الله عليهم) . اليس انه يروح للضريح حتى يتبرك بالضريح، فيلعنه الامام الذي ذهب اليه، يلعنها الامام الذي ذهبت اليه. فيخرج بلعنة الامام لا يخرج بشفاعة الامام. هذا جيد! سبحان الله. ضلة في عقله وخلة في تفكيره وضحالة في تفقهه بل اصلا تفقه لا يوجد لانه خوف الله ليس عنده والا لما حدث هذا.
حبيبي كلمة بسيطة جدا ليست بيد سيد محمد الصدر ولا الحوزة وهي ان كل واحد عنده ام، اخت، بنت، اخو، جيران، صديق فلينصح بعضكم بعضا بالارتداع عن ذلك وعن غير ذلك مما يغضب الله سبحانه وتعالى. قل له لخاطر الله لا تفعل ذلك لخاطر الله لا تفعل. لان هذه الفعلة غير جيدة، لدينك غير جيدة ولمذهبك غير جيدة ولامامك غير جيدة فلا تفعلها حبيبي خير لك ان تترك. اترك الزيارة خير لك من ان تذهب بهذه الزيارة الخاطئة الخائبة وكفى.
فعندئذ ماذا يحدث ؟ معناه يصلح المجتمع. اذا صلح الناس فردا فردا صلح المجتمع. امثل لكم بمثال ويوجد بها رواية : انه اثر الصلاة طبعا المقبولة المبرورة ان يغفر ما بين الفريضتين من الذنوب. يمثل "الظاهر على ما ببالي مروية عن الرسول (صلى الله عليه واله)" : كيف اذا كان احدكم على باب داره نهر فيغتسل به في اليوم خمسة مرات هل يبقى على جسده وسخ. وكذلك في المثل الاخر انه اذا كنس كل واحد امام باب داره نظفت المدينة. فانتم اكنسوا المحارم اي المحرمات من ساحتكم ساحة المجتمع اكنسوها كنسا حقيقيا يرضي الله سبحانه وتعالى. ولماذا لا ! نحن جئنا الى هنا اليس لاننا نخاف الله لا لكي نتفرج على السيد محمد الصدر ولا لكي نتسلى! وانما نخاف الله ونتحمل الشمس في سبيل خوف الله سبحانه وتعالى وفي سبيل ثواب الله سبحانه وتعالى وفي سبيل اداء مسؤولية هذا الواجب المقدس اللطيف. امنعوا جيرانكم واسرتكم عن من مثل هذا التهتك وهذا الاحتقار للدين وللمعصومين (سلام الله عليهم).
الشيء الاخر الذي وددت ان اشير اليه. ربما ان جملة منكم. بعض الناس على كل حال سمعت منهم ان سيد محمد الصدر لم يحضر خطبته جيدا ان سيد محمد الصدر غير عميق في خطبته كانهم يتوقعون ان اقول هنا درسا حوزويا كاملا في الفقه او في الاصول او في التفسير او في اي شيء. انا لست مغفلا الى هذه الدرجة لكل مقام مقال وكما ايضا في المثل الاخر ان البلاغة تطبيق المقال على مقتضى الحال. كذلك كلموا الناس على قدر عقولهم وكذلك اذا كان الكذب حراما فالصدق غير واجب لان الشق الاخر هو السكوت. فاذا انا اتكلم معكم بلغة الكبرى والصغرى والاستصحاب واصالة البراءة ماذا سوف تفهمون مني. عيب هذا الكلام. انا اقول بقدار ما اجد فيه المصلحة وامري وامركم الى الله فمن هذه الناحية انا ادرك بوضوح ان هذه الخطابة يسمعها كل سامع وليس الحوزة فقط طبعا نحن نربي الحوزة لكي نربوا المجتمع، لماذا ؟ لانه هكذا الاعتقاد التقليدي او الكلاسيكي انه الطلبة الشباب ينفعون المجتمع اكثر من المرجع المرجع لغته معقدة ومتزمتة وخاصة فلا يفهمها المجتمع. لا الحمد لله ربما رزقتم واحد من هذا القبيل الذي تفهموه. محل الشاهد فحينئذ هذغ ايضا يكون ضروريا : لا تتوقعوا مني ان اقول شيئا اكثر مما فيه المصلحة.
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد *
الجمعة السادسة 25 محرم 1419
الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اسألك بان لك الحمد لا اله الا انت، البديء قبل كل شيء وانت الحي القيوم. ولا اله الا انت الذي لا يذلك شيء وانت كل يوم في شأن. لا اله الا انت خالق ما يرى وما لا يرى العالم بكل شيء بغير تعليم. اسألك بالائك ونعمائك بانك الله الرب الواحد لا اله الا انت الرحمن الرحيم. واسألك بانك انت الله لا اله الا انت الوتر الفرد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد. واسألك بانك انت الله لا اله انت اللطيف الخبير القائم على كل نفس بما كسبت الرقيب الحفيظ. واسألك بانك الله الاول قبل كل شيء والاخر بعد كل شيء والباطن دون كل شيء الضار النافع الحكيم العليم. واسألك بانك انت الله لا اله الا انت الحي القيوم الباعث الوارث الحنان المنان بديع السماوات والارض ذو الجلال والاكرام وذو الطول وذو العزة وذو السلطان. لا اله الا انت احطت بكل شيء علما واحصيت كل شيء عددا. صل على محمد وال محمد. عبدك ورسولك وامينك وصفيك وحبيبك وخيرتك من خلقك وحافظ سرك ومبلغ رسالاتك افضل واحسن واجمل واكمل وازكى وانمى واطيب واطهر واسنى واكثر ما صليت وباركت وترحمت وتحننت وسلمت على احد من عبادك وانبيائك ورسلك وصفوتك من خلقك. اللهم وصل على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين عبدك ووليلك وحجتك على خلقك وآيتك الكبرى والنبأ العظيم. اللهم وصل على فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين. اللهم وصل على الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة. وصل على ائمة المسلمين علي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والخلف الهادي المهدي ائمتي وسادتي وقادتي بهم اتولى ومن اعدائهم اتبرأ في الدنيا والاخرة.
طبعا هذا اليوم ذكرى وفاة الامام السجاد (سلام الله عليه) يحسن جدا ان نذكر فكرة مما يتيسر لنا ومما نعرفه في الجملة والانحن اقل واحقر وادنى من ان نفهم المعصومين (سلام الله عليهم) الا انه بالمقدار المتيسر لا بأس من الالتفات الى شيء من هذا القبيل.
الامام السجاد (سلام الله عليه) دخل في تقية مكثفة بعد واقعة الطف بعد مقتل ابيه واخوته واصحابه فكان من الخطر عليه القيام باي قول او عمل تتوجس منه الدولة الاموية في ذلك الحين التي كانت مسيطرة وقوية كعبد الملك بن مروان وهشام بن عبد الملك وآخرين. الا انه مع ذلك كان (سلام الله عليه) طبعا بتكليف من الله سبحانه وتعالى متحمل للمسؤولية تجاه الله سبحانه وتعالى وتجاه شعبه ومواليه وشيعته ولا يمكن ان تكون التقية المكثفة مانعة له عن تحمل المسؤولية او سببا له للتخلي عن مسؤولياته. ومن هنا كانت مهمته دقيقة وصعبة الى درجة عجيبة وغريبة لا يقوم بها الا المعصومون (سلام الله عليهم). ومن هنا نراه يخطط عدة امور اصبح اكثرها معروفا في الفكر الاسلامي في هذه الايام وفي هذه الاعوام، والف به المؤلفون ايضا اذكره لكم مع شيء من الايضاح والزيادة.
في الحقيقة هو نستطيع ان نقول انه قام بعدة فعاليات في حياته (سلام الله عليه) بهذا الاعتبار : باعتباره اماما هاديا ومفترض الطاعة ونقول قائدا لجالية كثيرة باللغة الحديثة من المجتمع الاسلامي تقدسه وتطيعه وتؤمن به. وكذلك طبعا فوائد ائمتنا لم تقتصر على الشيعة وانما عمت جميع المسلمين بل عمت كل البشر بمعنى وآخر. اسألوا اي واحد الا من ندر وساء حظه وانحرف عقله اي واحد الذي يعترض على المعصومين او لا يحملهم على خير او لا يشهد بكونهم علماء حلماء عظماء، كلهم هكذا بما فيهم طبعا مواليهم وشيعتهم اكيدا.
فمن جملة نشاطاته ايضا باللغة الحديثة كثرة العبادة التزم العبادة (سلام الله عليه)، عبادة مكثفة وكثيرة جدا حتى ظهرت له الثفنات وسميت ذو الثفنات وكان يقطعها حسب الرواية كل مدة بالسكين من كثرة صلاته وركوعه وسجوده حتى سمي بهذه المناسبة زين العابدين وسيد الساجدين. وهذا المعنى معترف به حتى لدى من لا يؤمن بامامته. وفي رواية عن ابي حمزة الثمالي ما مضمونه يقول ابو حمزة كأنما : اني تابعته حين ذهب الى المسجد الحرام ليلا وتوجه الى القبلة "طبعا الى الكعبة" فكبر للصلاة تكبيرة اقشعر جسمي كله من هولها. انظر ما هي ؟ اذا كان بتكبيرة واحد، المعصوم يستطيع ان يكهرب المخلصين فكيف بكل كلامه ؟ وكيف بكل تصرفاته ؟ انت ترى واحد عادي طيب القلب تهفو له وتحبه، فكيف اذا رأيت معصوما ؟! انت مجرد قليلا اسرح بخيالك ولن تستطيع ان تسرح بخيالك لان المعصومين حتى اعلى مما يتصور اي فرد منا.
وفي رواية اخرى ما مضمونه انه قيل له لماذا تتعب نفسك بالعبادة فكأنما الرواية فيها : فامر بجلب كتاب وقلبه ثم سده بانتهار وقال ومن يقوى على عبادة علي ابن ابي طالب (سلام الله عليه). وكل ذلك ليعطي للمجتمع بعبادته لا ليفيد نفسه، انا اقول لا يفيد نفسه صح بمقدار ما لعله، الله تعالى لا ينسى له هذا الثواب. لا. وهذا مما لا نفهمه كأننا من لغة اخرى هنود او اي شيء او انكليز. وهذا جالسين يقرؤون بالالفاظ العربية لا يفهمون منها شيئا. عيب علينا حبيبي عيب. واحد كان يسألني قبل ثلاثين سنة من مدرسيني او يسأل في الحقيقة الجماعة الذي يدرسهم هل يوجد واحد منكم ان يطالع في القرآن كما يطالع الكتاب ؟ طبعا يكون الجواب لا، فنحن نقرأه تعبدا ولاجل الثواب. لا، طالعه اي حاول ان تفكر فيه وتفهمه، القرآن ونهج البلاغة والادعية والزيارات. ليس بك قصور حبيبي. الله معطيك الوعي والعقل والسمع والبصر وجميع الجهات، انت تقضيها في الدنيا دون الاخرة، هذا عيب عليك حبيبي !
تذكرت وهنا كتبته وهو شيء بسيط في الادعيه مثلا هذه العبارة لم يفسرها العلم الحديث الى هذه الثانية ليس لهذا اليوم : سبحان الله الذي يعلم ثقل النور والظلمة. قبل 1400 سنة ماهو ثقل النور ؟ الهواء هل يوجد فيه ثقل حبيبي .. ؟ الجو هل فيه ثقل ؟ كانوا يعرفون (سلام الله عليهم). الخطوة ماذا ؟ ان العلم الحديث فهم ثقل النور فهل فهم ثقل الظلمة ؟! لا زال جاهلا من هذه الناحية، هم فهموها ونحن لم نفهمها لانه اوربا ما تفضلت علينا بافهامنا، لو تفضلت لفهمناها. هكذا هكذا من زاوية وجهة نظركم مع شديد الاسف.
ايضا في الصحيفة السجادية (اللهم اجعل داءهم في مائهم) في دعاء الثغور انه يدعوا على اعدائه من جملة دعائه ان يكون ماءهم سببا للمرض. عجبا واحد يشرب ماء يتمرض ! ولماذا لا. كثير من الجراثيم والحميات والملاريا وغير ذلك يكون في الماء لماذا لا ؟ فاذا الله تعالى كفانا شر اعدائه واعدائنا بتسميمهم بالماء الذي يشربون، ما احلاها سبحان الله !
ومنها : انه كان يوزع المساعدات على فقراء المؤمنين، فيحمل على ظهره الجراب ويوزعه على البيوت يطرق بابا بابا ممن يعرفهم ولا يعرفونه. وفي الرواية انهم لم يعرفوه حتى توفي (سلام الله عليه) فلما انقطع البر فلا يوجد يجلب لهم تمن وطحين ودهن، عرفوا انه منه. لم يفتح فمه طول هذه المدة، بل الرواية اكثر من ذلك بانه طرق الباب فطلعت له امرأة قال لها لك ثوب قالت له جزاك الله خير لكن انا عاتبة على السجاد لا يجلب لنا شيء، انت تجلب لنا والسجاد لا يجلب لنا شيء.
انظر كنا في غفلة ولا زلنا في غفلة، استيقظوا رحمكم الله، اتقوا الله رحمكم الله، سبحان الله !
في رواية اخرى ان شخصا ما رآه وهو ماشي في الطريق حامل على ظهره كيس الطحين والتمن "بالمقدار الذي يقدر حمله والا هو ضعيف ساقاه ضعيفتان حبيبي من كثرة الزهد وقلة الطعام وقلة المنام. محل الشاهد ليس هذا، بمقدار ما يحمله يذهب الى البيوت يعطيها" يعرفه طبعا، قال له : سلام عليكم الا احمل هذا الحمل عنك. قال : لا انه زاد سفري ما مضمونه،ثم رآه بعد يومين او ثلاثة قال له سلام عليكم، انت لم تسافر، الم تقل انك ستسافر ؟ قال له ليس حيث تذهب انما ذلك هو الموت، السفر الى الاخرة هذا زاد سفري اي ابني به آخرتي وليس حيث تذهب. انت الدنيوي التافه الدنيء في فهمك.
ومنها انه كان يشتري العبيد ويبيعهم، يبقيهم عنده سنة ثم يبيعهم. فهؤلاء عندما يبقون عنده سنة فهل هم حديد او حجارة ؟ كلا. انهم يرونه ويسمعون اقواله ويسمعون ادعيته ويسمعون فقهه ويرون عبادته، فطبعا يهتدون. حبيبيي .. موسى بن جعفر (سلام الله عليه) حينما كان في السجن ارسلوا له اولا رجال ظلمة الى درجة عجيبة خلال ليلة صاروا من احسن الصالحين. قالوا لنرسل له امرأة متهتكة وفعلا ارسلوا له امرأة متهتكة خلال ليلة صارت من احسن العابدات. فكيف اذا بقي معاشرا للامام سنة ؟ يصير هاديا مهديا. (كول لا !) ليس فخر ولا ثواب هو انما رزقه العقل والاحساس. فماذا يحدث هنا ؟ اولا يجمعهم يستحل منهم مما يكون قد صدر اثناء استخدامهم روحوا تعالوا، والاحاشاه من العصيان والطغيان. يستحل منهم طبعا يحللوه. ثم يعطيهم مالا ويعتقهم اذهبوا رحمكم الله. اينما ذهبوا هم ينفعون وهو بعد ذلك ما عليه شيء. اليس هذا اداء نحو من الاداء لمسؤوليته (سلام الله عليه).
ومنها : ان زيد الشهيد من هو زيد الشهيد ؟ زيد بن علي. (كول لا) يعني زيد ابن السجاد نفسه لا نتكلم مجازا الاب في تقية مكثفة، لكن زيد نفسه الابن الصلبي له، قتل في سبيل الله في سبيل دفع الظلم، هذا يعني اي شيء ؟ يعني انه قدم اذا كان لا يستطيع ان يقدم نفسه فقد قدم ولده ضد حكم الامويين والعباسيين لو صح التعبير. لم يعلن طبعا ان الولد استأذن من ابيه. لان هذا على خلاف التقية المكثفة للاب، كما لم يعلن ان المختار استأذن من السجاد لان هذا على خلاف التقية المكثفة للسجاد. لا يستأذنون ولا ينقل ولا يعرفه احد كائنا من كان. فالولد طبعا يصابح ابيه ويماسيه ويأكل عنده وينام سنين عنده لا يعرف ذوقه ولا اتجاهه ! لايعرف اباه ولا ابوه يعرفه ! فهل عبثا وعصيانا تحرك زيد الشهيد ضد الامويين ؟! لا، لا. وانما انا اقول بأذن خاص من ابيه السجاد (سلام الله عليه). اذا كان هو لم يتحرك فابنه هو الذي تحرك وقتل وجماعة ايضا في زمن السجاد من العلويين ايضا قتلوا، وموجود في مقدمة الصحيفة السجادية شيء من هذا القبيل. بالرغم من انه لم ينالوا فائدة حقيقية، ولكنهم بالاخر ابرأوا ذممهم وضمائرهم امام الله سبحانه وتعالى. فلذا قلت انه طبعا هؤلاءفي عصر الائمة يسألون الائم وانتم في عصر علمائكم والحوزة العلمية اسألوا الحوزة العلمية، لا يمكن عمل اي شيء مما قل او كثر بدون سؤال الفقه والفقهاء بطبيعة الحال.
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
:: الفئة الأولى :: خطب الجمعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي