مواضيع مماثلة
لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 239 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 239 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
إن المتّقين مهتدون، فلِمَ قال تعالى: "هدىً للمتقين" ؟
صفحة 1 من اصل 1
إن المتّقين مهتدون، فلِمَ قال تعالى: "هدىً للمتقين" ؟
الجواب:
إن المعلِّم يلقي دروسه على جميع الطلاّب ، الأذكياء و البلداء ، و لكن الذين ينتفعون بالمعلِّم هم الأذكياء المجتهدون الذين تكون عاقبتهم إلى النّجاح ، و عليه يصحّ أن يقال : أن المعلِّم هو معلِّم النّاجحين ، و كذا القرآن الكريم ، فإنه قد خاطب الجميع دون استثناء ، و لكن الذين انتفعوا به هم الذين صاروا من المؤمنين المتّقين ، و من أجل هذا خصّهم بالذِّكر ، على أن المتّقي يستمر و يزداد تقىً بالقرآن : " و الذين اهتدوا زدناهم هدى " .
و في تفسير الأمثل: السبب هو أنّ الإنسان لا يتقبل هداية الكتب السماوية، و دعوة الأنبياء، ما لم يصل إلى مرحلة معينة من التقوى (مرحلة التسليم أمام الحق و قبول ما ينطبق مع العقل و الفطرة).
و بعبارة أخرى: الأفراد الفاقدون للإيمان على قسمين: قسم يبحث عن الحق، و يحمل مقداراً من التقوى يدفعه لأن يقبل الحق أنّى وجده، و قسم لجوج متعصب قد استفحلت فيه الأهواء، لا يبحث عن الحق، بل يسعى في إطفاء نوره حيثما وجده، و من المسلم به أنّ أفراد القسم الأول هم الذين يستفيدون من القرآن أو أيّ كتابٍ سماويًّ آخر، أمّا القسم الثاني فلا حظ لهم في ذلك.
و بعبارة ثالثة: كما أنّ "فاعلية الفعل" شرط في الهداية التكوينية و في الهداية التشريعية، كذلك "قابلية القابل" شرط أيضاً.
و مثال ذلك: الأرض السبخة لا تثمر و إن هطل عليها المطر آلاف المرات، إذ لا بد أن تكون الأرض مستعدة لاستثمار ماء المطر المحيي. و ساحة الوجود الإنساني لا تتقبل بذر الهداية ما لم تنظف من اللجاج و التعصب و العناد، و لذلك قال سبحانه في كتابه العزيز أنه: "هدىً للمتقين".
تفسير الكاشف/ محمد جواد مغنية : ج 1 ص 48 .
تفسير الأمثل: ج 1 ص 68 ـ 69.
إن المعلِّم يلقي دروسه على جميع الطلاّب ، الأذكياء و البلداء ، و لكن الذين ينتفعون بالمعلِّم هم الأذكياء المجتهدون الذين تكون عاقبتهم إلى النّجاح ، و عليه يصحّ أن يقال : أن المعلِّم هو معلِّم النّاجحين ، و كذا القرآن الكريم ، فإنه قد خاطب الجميع دون استثناء ، و لكن الذين انتفعوا به هم الذين صاروا من المؤمنين المتّقين ، و من أجل هذا خصّهم بالذِّكر ، على أن المتّقي يستمر و يزداد تقىً بالقرآن : " و الذين اهتدوا زدناهم هدى " .
و في تفسير الأمثل: السبب هو أنّ الإنسان لا يتقبل هداية الكتب السماوية، و دعوة الأنبياء، ما لم يصل إلى مرحلة معينة من التقوى (مرحلة التسليم أمام الحق و قبول ما ينطبق مع العقل و الفطرة).
و بعبارة أخرى: الأفراد الفاقدون للإيمان على قسمين: قسم يبحث عن الحق، و يحمل مقداراً من التقوى يدفعه لأن يقبل الحق أنّى وجده، و قسم لجوج متعصب قد استفحلت فيه الأهواء، لا يبحث عن الحق، بل يسعى في إطفاء نوره حيثما وجده، و من المسلم به أنّ أفراد القسم الأول هم الذين يستفيدون من القرآن أو أيّ كتابٍ سماويًّ آخر، أمّا القسم الثاني فلا حظ لهم في ذلك.
و بعبارة ثالثة: كما أنّ "فاعلية الفعل" شرط في الهداية التكوينية و في الهداية التشريعية، كذلك "قابلية القابل" شرط أيضاً.
و مثال ذلك: الأرض السبخة لا تثمر و إن هطل عليها المطر آلاف المرات، إذ لا بد أن تكون الأرض مستعدة لاستثمار ماء المطر المحيي. و ساحة الوجود الإنساني لا تتقبل بذر الهداية ما لم تنظف من اللجاج و التعصب و العناد، و لذلك قال سبحانه في كتابه العزيز أنه: "هدىً للمتقين".
تفسير الكاشف/ محمد جواد مغنية : ج 1 ص 48 .
تفسير الأمثل: ج 1 ص 68 ـ 69.
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» ما السرّ في إطلاق " النعمة " في قوله تعالى: "أنعمت عليهم" ؟
» ما هو سبب استعمال كلمة "الكتاب" للقرآن في قوله تعالى: "ذلك الكتاب" و هو آنئذٍ لم يكتب كله؟
» ما المقصود من الغيب في قوله تعالى: "يؤمنون بالغيب"؟
» ما هو سبب استعمال كلمة "الكتاب" للقرآن في قوله تعالى: "ذلك الكتاب" و هو آنئذٍ لم يكتب كله؟
» ما المقصود من الغيب في قوله تعالى: "يؤمنون بالغيب"؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي