مواضيع مماثلة
لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 185 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 185 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
ما وجه تخصيص مالكيّته تعالى بيوم الدِّين، مع أنه تعالى مالك و ملك لكلّ الأشياء في جميع الأوقات ؟
صفحة 1 من اصل 1
ما وجه تخصيص مالكيّته تعالى بيوم الدِّين، مع أنه تعالى مالك و ملك لكلّ الأشياء في جميع الأوقات ؟
الجواب:
إنّما خصّ يوم الدِّين بذلك لتفرّده تعالى بذلك في ذلك اليوم و جميع الخلق يضطرُّون إلى الإقرار و التسليم و أمّا الدنيا فليست كذلك ، فقد يحكم فيها ملوك ورؤساء ، و ليست هذه الإضافة مثل قوله تعالى : " و عنده علم السّاعة " لأن السّاعة مفعول بها على الحقيقة و ليست مفعولاً بها على السّعة لأن الظرف إذا جعل مفعولاً على السّعة فمعناه معنى الظرف و لو كانت السّعة ظرفاً لكان المعنى يعلم في السّاعة و ذلك لا يجوز لأنه تعالى يعلم في كلّ وقت ، و المعنى أنه يعلم السّاعة : أي يعرفها .
و قال السيِّد عبد الله شبّر : و تخصيص اليوم بالإضافة ، مع أنه تعالى مالك و ملك لجميع الأشياء في كلِّ الأوقات ، لتعظيم ذلك اليوم ، أو لتفرّده تعالى بالملك فيه ، كما في : " لمن الملك اليوم " .
و أمّا السيِّد عبد الأعلى السّبزواري ( قدِّس سرّه ) فلا يرى في قوله تعالى " مالك يوم الدِّين " انحصار مالكيّته تعالى بيوم الدِّين ، يقول : وذكر يوم الدِّين من باب ذكر بعض المصاديق لنكتة لا للإنحصار كما ستعرف.
نعم مالكيّته يوم الدِّين يستلزم مالكيّته لجميع العوالم السّابقة عليه نحو استلزام النتيجة للمقدِّمات كما أن مالكيّة الدنيا ملازم لمالكيّة يوم الدِّين كاستلزام المقدِّمات للنتيجة المنطوية فيها ، مع أن قوله تعالى : " بيده الملك " ، و قوله تعالى : " له الملك و له الحمد " ، و قوله تعالى : " بيده ملكوت كلّ شيء " عام يشمل جميع العوالم و مالكيّته لها بالدِّلالة المطابقيّة .
و قال : و إنّما ذكر عزّ و جلّ " مالك يوم الدِّين " مع أنه تعالى مالك لجميع ما سواه و لم يخرج عن ملكه شيء ؟ لأن يوم الدِّين مظهر ثبوت الوحدانيّة المطلقة و الربوبيّة العظمى الإلهيّة عند الكلّ و إنقهار الجميع تحت قهّاريّته ، و هو يوم ظهور فساد الشِّرك الذي توهّمه النّاس بزعمهم و خيالهم ؛ فيوم الدِّين يوم يظهر الله فيه التوحيد الحقيقي و العدل الإلهي .
و علّل ذلك القرطبي في تفسيره بقوله : لأن في الدنيا كانوا منازعين في الملك مثل فرعون و نمروذ و غيرهما و في ذلك اليوم لا ينازعه أحد في ملكه و كلّهم خضعوا له كما قال تعالى : " لمن الملك اليوم " فأجاب جميع الخلق : " لله الواحد القهّار " فلذلك قال : مالك يوم الدِّين ، أي في ذلك اليوم لا يكون مالك و لا قاض و لا مجاز غيره سبحانه لا إله إلاّ هو .
مجمع البيان : ج 1 ص 25 .
الجوهر الثمين / السيد عبد الله شبّر : ج 1 ص 55 .
مواهب الرحمن : ج 1 ص 31 و 34.
تفسير القرطبي / القرطبي : ج 1 ص 143 .
إنّما خصّ يوم الدِّين بذلك لتفرّده تعالى بذلك في ذلك اليوم و جميع الخلق يضطرُّون إلى الإقرار و التسليم و أمّا الدنيا فليست كذلك ، فقد يحكم فيها ملوك ورؤساء ، و ليست هذه الإضافة مثل قوله تعالى : " و عنده علم السّاعة " لأن السّاعة مفعول بها على الحقيقة و ليست مفعولاً بها على السّعة لأن الظرف إذا جعل مفعولاً على السّعة فمعناه معنى الظرف و لو كانت السّعة ظرفاً لكان المعنى يعلم في السّاعة و ذلك لا يجوز لأنه تعالى يعلم في كلّ وقت ، و المعنى أنه يعلم السّاعة : أي يعرفها .
و قال السيِّد عبد الله شبّر : و تخصيص اليوم بالإضافة ، مع أنه تعالى مالك و ملك لجميع الأشياء في كلِّ الأوقات ، لتعظيم ذلك اليوم ، أو لتفرّده تعالى بالملك فيه ، كما في : " لمن الملك اليوم " .
و أمّا السيِّد عبد الأعلى السّبزواري ( قدِّس سرّه ) فلا يرى في قوله تعالى " مالك يوم الدِّين " انحصار مالكيّته تعالى بيوم الدِّين ، يقول : وذكر يوم الدِّين من باب ذكر بعض المصاديق لنكتة لا للإنحصار كما ستعرف.
نعم مالكيّته يوم الدِّين يستلزم مالكيّته لجميع العوالم السّابقة عليه نحو استلزام النتيجة للمقدِّمات كما أن مالكيّة الدنيا ملازم لمالكيّة يوم الدِّين كاستلزام المقدِّمات للنتيجة المنطوية فيها ، مع أن قوله تعالى : " بيده الملك " ، و قوله تعالى : " له الملك و له الحمد " ، و قوله تعالى : " بيده ملكوت كلّ شيء " عام يشمل جميع العوالم و مالكيّته لها بالدِّلالة المطابقيّة .
و قال : و إنّما ذكر عزّ و جلّ " مالك يوم الدِّين " مع أنه تعالى مالك لجميع ما سواه و لم يخرج عن ملكه شيء ؟ لأن يوم الدِّين مظهر ثبوت الوحدانيّة المطلقة و الربوبيّة العظمى الإلهيّة عند الكلّ و إنقهار الجميع تحت قهّاريّته ، و هو يوم ظهور فساد الشِّرك الذي توهّمه النّاس بزعمهم و خيالهم ؛ فيوم الدِّين يوم يظهر الله فيه التوحيد الحقيقي و العدل الإلهي .
و علّل ذلك القرطبي في تفسيره بقوله : لأن في الدنيا كانوا منازعين في الملك مثل فرعون و نمروذ و غيرهما و في ذلك اليوم لا ينازعه أحد في ملكه و كلّهم خضعوا له كما قال تعالى : " لمن الملك اليوم " فأجاب جميع الخلق : " لله الواحد القهّار " فلذلك قال : مالك يوم الدِّين ، أي في ذلك اليوم لا يكون مالك و لا قاض و لا مجاز غيره سبحانه لا إله إلاّ هو .
مجمع البيان : ج 1 ص 25 .
الجوهر الثمين / السيد عبد الله شبّر : ج 1 ص 55 .
مواهب الرحمن : ج 1 ص 31 و 34.
تفسير القرطبي / القرطبي : ج 1 ص 143 .
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
مواضيع مماثلة
» لماذا ذكر تعالى " مالك يوم الدِّين " بعد " الرّحمن الرّحيم " ؟ .
» ما ذا يعني تأخير العبادة و الاستعانة عن " مالك يوم الدِّين " ؟
» كيف يجوز أن يسمي الله تعالى سورة البقرة بهذه الأسماء؟ و لم تجر عادة العرب أن يسموا بمثلها، و القرآن بلغتهم؟
» ما ذا يعني تأخير العبادة و الاستعانة عن " مالك يوم الدِّين " ؟
» كيف يجوز أن يسمي الله تعالى سورة البقرة بهذه الأسماء؟ و لم تجر عادة العرب أن يسموا بمثلها، و القرآن بلغتهم؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي