لائحة المساحات الإعلانية
لإضافة إعلاناتكم الرجاء
مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 121 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 121 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام | ||||
عاشقة الزهراء | ||||
سمير محمود الطائي | ||||
قدوتي زينب ع | ||||
الغضب الصدري | ||||
Aorn | ||||
يا صاحب الزمان | ||||
حسين | ||||
احمد علي حسين العلي | ||||
السيد عبد الحسين الاعرجي |
حديث جنود العقل و الجهل
:: الفئة الأولى :: في رحاب السنة المطهرة :: الأحاديث
صفحة 1 من اصل 1
حديث جنود العقل و الجهل
عن سماعة بن مهران ، قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السلام وعنده عدة من مواليه فجرى ذكر العقل والجهل فقال عليه السلام : اعرفوا العقل وجنده واعرفوا الجهل وجنده تهتدوا ، قال سماعة : فقلت : جعلت فداك لا نعرف إلا ما عرفتنا ، فقال أبو - عبد الله عليه السلام : إن الله خلق العقل وهو أول خلق خلقه من الروحانيين عن يمين العرش من نوره ، فقال له : " أدبر " فأدبر ، ثم قال له : " أقبل " فأقبل ، فقال الله عزوجل له : " خلقتك خلقا عظيما وأكرمتك على جميع خلقي " ، قال : ثم خلق الجهل من البحر الاجاج الظلماني فقال له : " أدبر " فأدبر ثم قال له : " أقبل " فلم يقبل ، فقال الله له : " أستكبرت " ؟ فلعنه ، ثم جعل للعقل خمسة وسبعين جندا فلما رأى الجهل ما أكرم الله به العقل وما أعطاه أضمر له العداوة فقال الجهل : يا رب هذا خلق مثلي ، خلقته وكرمته وقويته وأنا ضده ولا قوة لي به ، فأعطني من الجند مثل ما أعطيته ، فقال : نعم ، فان عصيت بعد ذلك أخرجتك وجندك من رحمتي ، قال : قد رضيت ، فأعطاه خمسة وسبعين جندا فكان مما أعطى الله العقل من الخمسة والسبعين الجند الخير ، وهو وزير العقل ، وجعل ضده الشر ، وهو وزير الجهل ، والايمان ،
وضده الكفر ، والتصديق ، وضده الجحود ، والرجاء ، وضده القنوط ، والعدل ، وضده الجور ، والرضى ، وضده السخط ، والشكر ، وضده الكفران ، والطمع ، وضده الياس ، والتوكل ، وضده الحرص ، والرأفة ، وضدها العزة ، والرحمة ، وضدها الغضب ، والعلم ، وضده الجهل ، والفهم ، وضده الحمق ، والعفة ، وضدها الهتك ، والزهد ، وضده الرغبة ، والرفق ، وضده الخرق ، والرهبة ، وضده الجراءة ، والتواضع ، وضده التكبر ، والتؤدة ، وضده التسرع ، والحلم ، وضده السفه ، والصمت ، وضده الهذر ، والاستسلام ، وضده الاستكبار ، والتسليم ، وضده التجبر والعفو ، وضده الحقد ، والرقة ، وضدها الشقوة ، واليقين ، وضده الشك ، والصبر ، و ضده الجزع ، والصفح ، وضده الانتقام ، والغنى ، وضده الفقر ، والتفكر ، وضده السهو ، والحفظ ، وضده النسيان ، والتعطف ، وضده القطيعة ، والقنوع ، وضده الحرص ، والمواساة ، وضدها المنع ، والمودة ، وضدها العداوة ، والوفاء ، وضده الغدر ، والطاعة ، وضدها المعصية ، والخضوع ، وضده التطاول ، والسلامة ، وضدها البلاء ، والحب ، وضده البغض ، والصدق ، وضده الكذب ، والحق ، وضده الباطل ، والامانة ، وضدها الخيانة ، والاخلاص ، وضده الشوب ، والشهامة ، وضدها البلادة ، والفهم ، وضده الغباوة ، والمعرفة ، وضدها الانكار ، والمداراة ، وضدها المكاشفة ، وسلامة الغيب ، وضدها المماكرة ، والكتمان ، وضده الافشاء ، والصلوة ، وضدها الاضاعة والصوم ، وضده الافطار ، والجهاد ، وضده النكول ، والحج ، وضده نبذ الميثاق ، وصون الحديث ، وضده النميمة ، وبر الوالدين ، وضده العقوق ، والحقيقة ، وضدها الرياء ، والمعروف ، وضده المنكر ، والستر ، وضده التبرج ، والتقية ، وضدها الاذاعة ، والانصاف ، وضده الحمية والتهيئة ، وضدها البغى ، والنظافة ، وضدها القذارة ، والحياء ، وضده الخلع ، والقصد ، وضده العدوان ، والراحة ، وضدها التعب ، والسهولة ، وضدها الصعوبة ، والبركة ، وضدها المحق ، والعافية ، وضدها البلاء ، والقوام ، وضدها المكاثرة ، والحكمة ، وضدها الهوى ، والوقار ، وضده الخفة ، والسعادة ، وضدها الشقاوة ، والتوبة ، وضدها الاصرار ، والاستغفار ، وضده الاغترار ، والمحافظة ، وضدها التهاون ، والدعاء ، وضده الاستنكاف ، والنشاط ، وضده الكسل ، والفرح ، وضده الحزن ، والالفة ، وضدها العصبية ، والسخاء ، وضده البخل ، ولا تكمل هذه الخصال كلها من أجناد العقل إلا في نبي أو وصي نبي ، أو مؤمن امتحن الله قلبه للايمان وأما سائر ذلك من موالينا فان أحدهم لا يخلو من أن يكون فيه بعض هذه الجنود حتى يستكمل ويتقى من الجهل ، فعند ذلك يكون في الدرجة العليا مع الانبياء والاوصياء وإنما يدرك الفوز بمعرفة العقل وجنوده ، وبمجانبة الجهل وجنوده ، وفقنا الله وإياكم لطاعته ومرضاته. (المحاسن/ البرقي: ج 1 ص 196 ـ 198).
وضده الكفر ، والتصديق ، وضده الجحود ، والرجاء ، وضده القنوط ، والعدل ، وضده الجور ، والرضى ، وضده السخط ، والشكر ، وضده الكفران ، والطمع ، وضده الياس ، والتوكل ، وضده الحرص ، والرأفة ، وضدها العزة ، والرحمة ، وضدها الغضب ، والعلم ، وضده الجهل ، والفهم ، وضده الحمق ، والعفة ، وضدها الهتك ، والزهد ، وضده الرغبة ، والرفق ، وضده الخرق ، والرهبة ، وضده الجراءة ، والتواضع ، وضده التكبر ، والتؤدة ، وضده التسرع ، والحلم ، وضده السفه ، والصمت ، وضده الهذر ، والاستسلام ، وضده الاستكبار ، والتسليم ، وضده التجبر والعفو ، وضده الحقد ، والرقة ، وضدها الشقوة ، واليقين ، وضده الشك ، والصبر ، و ضده الجزع ، والصفح ، وضده الانتقام ، والغنى ، وضده الفقر ، والتفكر ، وضده السهو ، والحفظ ، وضده النسيان ، والتعطف ، وضده القطيعة ، والقنوع ، وضده الحرص ، والمواساة ، وضدها المنع ، والمودة ، وضدها العداوة ، والوفاء ، وضده الغدر ، والطاعة ، وضدها المعصية ، والخضوع ، وضده التطاول ، والسلامة ، وضدها البلاء ، والحب ، وضده البغض ، والصدق ، وضده الكذب ، والحق ، وضده الباطل ، والامانة ، وضدها الخيانة ، والاخلاص ، وضده الشوب ، والشهامة ، وضدها البلادة ، والفهم ، وضده الغباوة ، والمعرفة ، وضدها الانكار ، والمداراة ، وضدها المكاشفة ، وسلامة الغيب ، وضدها المماكرة ، والكتمان ، وضده الافشاء ، والصلوة ، وضدها الاضاعة والصوم ، وضده الافطار ، والجهاد ، وضده النكول ، والحج ، وضده نبذ الميثاق ، وصون الحديث ، وضده النميمة ، وبر الوالدين ، وضده العقوق ، والحقيقة ، وضدها الرياء ، والمعروف ، وضده المنكر ، والستر ، وضده التبرج ، والتقية ، وضدها الاذاعة ، والانصاف ، وضده الحمية والتهيئة ، وضدها البغى ، والنظافة ، وضدها القذارة ، والحياء ، وضده الخلع ، والقصد ، وضده العدوان ، والراحة ، وضدها التعب ، والسهولة ، وضدها الصعوبة ، والبركة ، وضدها المحق ، والعافية ، وضدها البلاء ، والقوام ، وضدها المكاثرة ، والحكمة ، وضدها الهوى ، والوقار ، وضده الخفة ، والسعادة ، وضدها الشقاوة ، والتوبة ، وضدها الاصرار ، والاستغفار ، وضده الاغترار ، والمحافظة ، وضدها التهاون ، والدعاء ، وضده الاستنكاف ، والنشاط ، وضده الكسل ، والفرح ، وضده الحزن ، والالفة ، وضدها العصبية ، والسخاء ، وضده البخل ، ولا تكمل هذه الخصال كلها من أجناد العقل إلا في نبي أو وصي نبي ، أو مؤمن امتحن الله قلبه للايمان وأما سائر ذلك من موالينا فان أحدهم لا يخلو من أن يكون فيه بعض هذه الجنود حتى يستكمل ويتقى من الجهل ، فعند ذلك يكون في الدرجة العليا مع الانبياء والاوصياء وإنما يدرك الفوز بمعرفة العقل وجنوده ، وبمجانبة الجهل وجنوده ، وفقنا الله وإياكم لطاعته ومرضاته. (المحاسن/ البرقي: ج 1 ص 196 ـ 198).
المدير العام- Admin
-
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44
:: الفئة الأولى :: في رحاب السنة المطهرة :: الأحاديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي
» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين
» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي
» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر
» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي
» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي
» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي
» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي
» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي