أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط على زر دخول أدناه. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل أدناه إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط على زر دخول أدناه. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل أدناه إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لائحة المساحات الإعلانية

لإضافة إعلاناتكم الرجاء

مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي

alsader.123@hotmail.com

 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ Empty
المواضيع الأخيرة
» قاعدة جفرية أخرى لمعرفة جواب كلّ سؤال
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي

» زواج المتعة
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين

» الى من يهمه الامر
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي

» جبل يضع البيض في الصين
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر

» لى من يهمه الامر
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي

» زرقاء اليما مه
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي

» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي

» أعجوبة صورة الضحى
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي

» با لحسين معا دلتي موزونه
أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
برامج تهمك
marquee direction="Up" scrollAmount="2">
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الهدى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات


أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ

اذهب الى الأسفل

أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ Empty أحكام التجويد ـ بقلم السيد باقر الكيشوان الموسوي ـ ينشر لأول مرة ـ

مُساهمة من طرف المدير العام الإثنين مارس 15, 2010 3:32 pm

مقاصد القرآن الكريم: هداية الخلق و إصلاح شؤونهم/ إعجازه ليكون دليلاً على صدق النبيّ و لقطع دابر المتنبّئين.
التجويد اصطلاحاً: اعطاء كل حرف من القرآن حقه و مستحقه بمقتضى أُصول معهودة.
الغاية من علم التجويد: تعلّم النطق بألفاظ القرآن على نحو ما بلّغه النبيّ الكريم (صلّى الله عليه و آله)/ من أجل صيانة اللسان عن الخطأ في التلاوة/ لمعرفة أحوال الوقوف على الآيات الشريفة.
حُكم التجويد، هو: التعبّد بأداء ألفاظه و حروفه على الصفة المتلّقاة.
إن إجادة القراءة و صحّة النطق، توجب: التقدّم في إمامة الجماعة في الصّلاة.
تنقسم مخارج الحروف إلى: مخارج عامّة و مخارج خاصّة.
مخرج الضاد: من أول حافة اللسان و ما يليه من الأضراس من الجانب الأيسر أو الأيمن أو من الطرفين.
مخرج الواو الساكنة المضمومة و الياء الساكنة المكسور ما قبلها و الألف: الجوف.
مخرج الهاء و الألف و الهمزة: أقصى الحلق.
مخرجا العين و الحاء: وسط الحلق.
مخرجا الغين و الخاء: أدنى الحلق.
مخرج القاف: أصل اللسان و ما فوق الحنك.
مخرج الكاف: أمام مخرج القاف.
مخرج الشين و الجيم و الياء: وسط اللسان و ما فوق الحنك الأعلى.
تنفسم صفات الحروف إلى: صفات متضادّة و صفات غير متضادّة.
صفات الحروف التضادّة، هي: (الهمس و ضده الجهر) و (الشدّة و ضدّها الرخاوة و التوسّط) و (الإستعلاء و ضدّه الإستفال) و (الإطباق و ضدّه الإنفتاح) و (الذِّلاق و ضدّه الإصمات).
صفات الحروف غير المتضادّة، هي: (القلقلة/ الصفير/ التكرير/ التفشّي/ الإستطالة/ الإنحراف/ اللين).
الهمس، هو: جريان النفس عند النطق بالحرف/ هو عكس الجهر. و الحروف المهموسة: (سكت فحثه شخص).
الشدّة، هي: إمتناع الصوت أن يجري عند النطق بالحرف/ هي عكس الرّخاوة و التوسّط. و حروفها مجموعة في: (أجدت طبقك).
المتوسطة: و هي بين الشديدة و الرخوة، و حروفها مجموعة في: (عن رمل).
الإستعلاء، هو: إرتفاع اللسان عند النطق بالحرف/ حروفه "خصّ ضغط قظ"/ هو عكس الإستفال.
الإطباق، هو: إنطباق اللسان على الحنك الأعلى عند النطق بالحرف. و حروفه: (ص ـ ض ـ ط ـ ظ).
الإنفتاح، هو: إفتراق ما بين اللسان و الحنك الأعلى.
الذلق، هو: خروج الحرف من طرف اللسان. و حروفه مجموعة في: (فر من لب).
الإصمات، هو: إمتناع إجتماع أربعة أحرف منها في كلمة واحدة.
الإستطالة، هي: إستطالة اللسان عند التطق بحروفه.
الإنحراف: انحراف اللسان عند النطق به، و حرفاه هما: (اللام ـ الراء).
اللين: و حرفاه: (الواو ـ الياء).
حروف المدّ: (الواو ـ الألف ـ الياء).
الصفير: صوت زائد يخرج من الشقتين عند النطق بحروفه/ صوت بعض الطيور. و حروفه ثلاثة: (ز ـ س ـ ص).
القلقلة، هي: نبرة تحصب عند النطق بها/ لا يظهر الحرف بدونها/ حروفها "قطب جـد".
التكرير، هو: إرتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء فقط.
التفشي: انتشار الريح من الفم، و حرفه: (الشين).
الخيشوم: الفتحة الواصلة بين الأنف و الفم/ ما تخرج منه الغنّة/ أقصى الأنف.
الجوف: (فضاء الفم و الحلق و تخرج منه أحرف المدّ الثلاثة).
الإظهار: اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنّة، و حروفه مجموعة في أولئل شطر البيت التالي: "أخي هاك علماً حازه غير خاسر" و هي: (أ ـ هـ ـ ع ـ ح ـ غ ـ خ).
حالات النون الساكنة و التنوين، أربعة، هي: (الإظهار/ الإدغام/ الإقلاب/ الإخفاء).
الإدغام: التقاء حرف ساكن بمتحرك بحيث يصيران حرفاً مشدداً يرتفع اللسان عنده ارتفاعة واحدة، و حروفه مجموعة في "يرملون" و هي: (ي ـ ر ـ م ـ ل ـ و ـ ن).
الإقلاب: جعل حرف مكان حرف آخر مع مراعاة الغنّة، و يأتي في: (النون الساكنة قبل الباء ـ التنوين).
الإخفاء: النطق بحرف ساكن عار ـ خالٍ ـ عن التشديد على حال بين الإظهار و الإدغام مع بقاء الغنّة في الحرف الأول و هو النون الساكنة و التنوين، و حروفه: (ض ـ ذ ـ ك ـ ش ـ ق ـ س ـ ط ـ ز ـ ف ـ ت ـ ظ).
الإدغام في أحكام النون الساكنة و التنوين: حروفه يرملون/ و ينقسم إلى قسمين بغنّة و حروفه "ينمو" / و بدون غنّة و حروفه اللام و الراء/ إلتقاء حرف ساكن بحرف متحرّك بحيث يصيران حرفاً مشدّداً من جنس الثاني.
الإظهار في أحكام النون الساكنة و التنوين: إخراج كلّ حرف من مخرجه من غير غنّة/ إذا جاء بعد النون الساكنة أحد حروف الحلق/ حروفه في أوائل "أخي هاك علماً حازه غير خاسر".
الإقلاب في أحكام النون الساكنة و التنوين: جعل حرف مكان حرف آخر مع مراعاة الغنّة/ قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً عندما يتلوها (حرف الباء) مع بقاء الغنّة.
الإخفاء في أحكام النون الساكنة و التنوين: النطق بحرف ساكن خالٍ من التشديد بين الإظهار و الإدغام/ إخفاء النون الساكنة أو التنوين مع وجوب الغنّة فيهما/ حروفه مجموعة في أوائل قول الشاعر:
(صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيّباً زد في تقى ضـع ظالمــــا).
حالات الميم الساكنة و الميم و التون المشدّدتين، ثلاثة، هي: (الإدغام/ الإخفاء الشفويّ/ الإظهار الشفويّ).
الإدغام في أحكام الميم الساكنة: إدغام الميم الساكنة بغنّة كاملة إذا جاء بعدها ميم مثلها/ أن تكون الميمان في كلمة واحدة/ يُسمّى إدغام متماثلين/ مثاله: (لهم ما يشاؤون) و (لكم ما كسبتم).
الإظهار الشفويّ في الميم الساكنة: إظهار الميم إذا وقع بعدها أيّ حرف من حروف الهجاء غير الباء و الميم/ مثاله: (الحمد) و (أنعمت) و (لهم غُرَف).
الإخفاء الشفويّ في الميم الساكنة: إخفاء الميم الساكنة عند الباء/ مثاله: (يعتصم بالله) و (ترميهم بحجارة).
أحكام الميم و النون المشدّدتين: إظهار الغنّة اللازمة لهما/ مثالهما: (من الجنّة و الناس) و (ثمّ).
لام الفعل: حكمها الإظهار مطلقاً/ مثالها: (التقى) للماضي، و (يلتقيان) للمضارع، و (كلوا) للأمر.
لام الحرف : حكمها الإظهار / مثالها ( هل عسيتم ) .
لام الإسم: حكمها الإظهار مطلقاً/ مثالها: (ألسنتكم) و (سلطان).
لام الأمر: هي التي تدخل على المضارع فتجزمه/ حكمها الإظهار/ مثالها: (و ليكتب).
الأصل في اللام التفخيم و لها ثلاث أحوال: التفخيم و الترقيق و جواز الوجهين "التفخيم و الترقيق".
تفخّم اللام إذا: انفتح ما قبلها/ ضُمّ ما قبلها/ تقدّمها ساكن بعد ضمّ/ مثالها: (شهد الله).
الإدغام: هو اللفظ بحرفين حرفاً كالثاني مشدّداً/ مثاله: (اضرب بعصاك)/ و هو على قسمين (إدغام كبير) و (إدغام صغير).
الإدغام الكبير: هو ما كان أحد الحرفين متحرّكاً/ مثاله: (الكتاب بالحقّ) و (حيث ثقفتموهم).
الإدغام الصغير: هو ما كان الحرف الأول فيه ساكناً/ و هو على ثلاثة أقسام (واجب/ جائز/ ممتنع).
أمثلة على الإدغام و الإظهار و الإقلاب و الإخفاء في أحكام النون الساكنة و التنوين:
1 ـ الإظهار، مثاله: (ينأون ـ من آمن ـ رسولٌ أمين ـ ينعق ـ أنعمت ـ من علم سميعٌ عليم ـ ينحتون ـ من حسنة ـ فسيُنغِضون ـ من غلّ ـ عزيزٌ غفورٌ ـ المُنخِنِقَة ـ من خير).
2 ـ الإدغام بغنّة، مثاله: (أن يقولوا ـ لقومٍ يُوقنون ـ أن يقولوا ـ عنّ نفسٍ ـ حِطّةٌ نغفِر ـ من ملجأ ـ من مال ـ هُدىً من ربّهم ـ مثلاً مّا بعوضةً ـ من ورائهم ـ من وال ـ هدىً و رحمة).
3 ـ الإدغام بلاغنّة، مثاله: (يُبيّن لنا ـ لكن لا تعلمون ـ قإن لم تفعلوا ـ هدىً للمتّقين ـ من ربّهم ـ غفورٌ رحيمٌ ـ ثمرةً رزقا).
4 ـ الإقلاب، مثاله: (أنبئهم ـ من بعدهم ـ سميعٌ بصير ـ رحيمٌ بكم ـ أليمٌ بما كانوا).
5 ـ الإخفاء، مثاله: (الأنصار ـ جمالةٌ صُفْر ـ و إن صدّوكم ـ من ذهب ـ وكيلاً ذريّةُ ـ قولاً ثقيلا ـ كأساً دهاقا ـ من طين ـ كتابٌ كريم ـ منضود ـ ينظرون ...).
أمثلة على الإدغام و الإخفاء الشفويّ و الإظهار الشفوي في أحكام الميم الساكنة:
1 ـ الإدغام، مثاله: (لهم مثلاً ـ لهم ما يشاؤون ـ و ما بكم مت نعمة ـ لكم ما في الأرض ـ و لكم ما كسبتم).
2 ـ الإخفاء الشفويّ، مثاله: (يعتصم بالله ـ ترميهم بحجارة).
3 ـ الإظهار الشفويّ، مثاله: (الحمد ـ أنعمت ـ أمطرنا ـ لهم غُرفٌ ـ و هم يُوقنون ـ لهم عذاب ـ ألا إنهم هم ـ أأنذرتهم أم ـ معكم ـ إنما ـ و هم فيها).
أمثلة على أحكام الميم و النون المشدّدتين: (من الجنّة و الناس ـ ثمّ ـ لمّا).
أقسام الحروف من حيث المخرج و الصفة، أربعة، هي: (التماثل/ التجانس/ التقارب/ إختلاف الحروف صفةً و مخرجاً).
1- التماثل: هو أن يتفق الحرفان صفةً و مخرجاً، مثل: التاء عند التاء و اللام .. و الكاف .. و الهاء (ربحت تجارتهم ـ يُدرككم ـ يُوجّهه)/ و يُسمّى "إدغام المتماثلين الصغير".
2- التجانس: هو أن يتفق الحرفان مخرجاً و يختلفان صفةً، مثل: التاء عند الطاء و بالعكس و الدال عند التاء و اللام عند الراء (لئن يسطت ـ قد تبيّن ـ بل ران)/ و يُسمّى "إدغام المتجانسبن الصغير".
3- التقارب: هو أن يتقارب الحرفان صفةً و مخرجاً، أو صفةً، أو مخرجاً، مثل: التاء عند الدال و الباء عند الميم و القاف عند الكاف (يلهث ـ يابنيّ اركب معنا ـ ألم تخلقكم).
4- إختلاف الحروف صفةً و مخرجاً: فلا إدغام.
أمثلة على التماثل و التجانس و التقارب:
1 ـ التماثل، مثاله: (ربحت تجارتهم ـ يُدرككم ـ يُوجّهه ـ و قل لهم ـ بل لا يخافون).
2 ـ التجانس، مثاله: (لئن بسطت ـ قالت طائفةٌ ـ قد تبيّن ـ بل ران ـ هل رأيتم ـ قل ربّ).
3 ـ التقارب، مثاله: (يلهث ـ ذلك ـ يا بُنيّ اركب معنا ـ ألم نخلقكم).
المدّ: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المدّ الثلاثة (الألف ـ الواو ـ الياء).
القصر: هو إثبات حرف المدّ من غير زيادة عليه.
أسباب المدّ، إثنان: معنويّ و لفظيّ.
أقسام و أنواع المدّ (المدود)، إثنان: المدّ الأصليّ (الطبيعيّ) ـ المدّ الفرعيّ (غير الطبيعيّ).
المدّ الأصليّ ـ الطبيعي ـ: هو الذي لا يتوقف على سبب ـ همزة أو سكون ـ من أسباب المدّ، و حروفه: (الألف ـ الواو ـ الياء).
المدّ الفرعيّ ـ غير الطبيعي ـ: هو ما يتوقف على سبب من أسباب المدّ ـ همزة أو سكون ـ.
أقسام المدّ الفرعيّ، سبعة، هي: (المدّ الواجب المتصل ـ المدّ الجائز المنفصل ـ المدّ الساكن العارض ـ المدّ الساكن اللازم ـ مدّ الفرق ـ مدّ التمكين ـ مدّ البدل).
أقسام المدّ الساكن اللازم، أربعة، هي: (الكلميّ المثقل ـ الكلميّ المخفف ـ الحرفي المشبع ـ الحرفي المخفف ـ المد اللازم الحرفي المشبع).
المدّ الساكن اللازم بقسميه ـ اللازم و العارض ـ على قسمين: (مدغم و غير مدغم).
أمثلة على أنواع المدود:
1 ـ المدّ الواجب المتصل، مثاله: (جاء ـ أولياء ـ جِيء ـ يُضيء ـ قُروء ـ سُوء ـ ..).
2 ـ المدّ الجائز المنفصل، مثاله: (إنا أعطيناك ـ إني أخاف ـ بما أُنزِل ـ يا أيّها ـ قالوا آمنّا ـ قالوا إنّا سمعنا ـ في أنفسكم).
3 ـ المدّ البدل، مثاله: (آدم ـ آزر ـ رأى ـ خاطئين ـ أُوتوا ـ أُوتينا).
4 ـ المدّ الساكن العارض، مثاله: (العقاب ـ الكتاب ـ نستعين ـ الرحيم ـ خالدون ـ تعلمون).
5 ـ المدّ الساكن اللازم، مثاله: (الحاقّة ـ الآن).
6 ـ المد اللازم الكلمي المثقل، مثاله: (الضالين ـ الصاخة ـ تأمرونِّي ـ تحاجّوني ـ الطامة).
7 ـ المدّ اللازم الكلمي المخفف، مثاله: (الآن).
8 ـ المد اللازم الحرفي المشبع، مثاله: (ألم ـ ص ـ ن ـ ق ..) في فواتح السور. و حروفه: (نقص عسلكم) أو (سنقص علمك).
9 ـ المد اللازم الحرفي المخفف، مثاله: (الحاء في "حم" ـ الياء في "كهيعص و يس" ـ الطاء في "طه و الطواسين الثلاثة" ـ الهاء في "كهيعص" ـ الراء في "الر") و حروفه خمسة مجموعة في: (حي طهر).
10 ـ مدّ الفرق، مثاله: (ءآلذكرين حرّم أو الأُنثيين ـ ءآلله أذِن لكم).
11 ـ مدّ التمكين، مثاله: (حُيّيتم ـ النبيّين).
الأصل في الراء التفخيم، و لها ثلاث أحوال: (التفخيم و الترقيق و جواز الوجهين).
تفخم الراء، إذا كانت: (مضمومة ـ مفتوحة ـ ساكنة بعد ضمّ أو فتح ـ ساكنة بعد كسر عارض ـ ساكنة بعد كسر أصليّ و لكن غير متصل بها ـ ساكنة بعد كسر أصليّ متصل بها).
ترقق الراء، إذا كانت: (مكسورة مطلقاً ـ ساكنة بعد كسر أصليّ ـساكنة بعد ياء ساكنة).
يجوز الوجهين (التفخيم و الترقيق) في الراء، إذا كانت: (ساكنة و قبلها كسر أصليّ و بعدها حرف استعلاء مكسور ـ إذا سكّنت بآخر الكلمة و كان قبلها حرف استعلاء ساكن بعد حرف مكسور).
أمثلة على ترقيق اللام و تفخيمها:
1 ـ تفخيم اللام، مثاله: (و ضرب الله مثلاً ـ إنّ الله ـ شهِد الله ـ قالوا اللهمّ).
2 ـ ترقيق اللام، مثاله: (الحمد لله ـ خالاتكم ـ في دين الله).
السكت في الوقف و الإبتداء: قطع الصوت زمناً يسيراً من غير تنفّس.
الوقف: قطع الصوت عن الكلمة زمناً يتنفّس فيه بنيّة الإستئناف للقراءة.
القطع: قطع القراءة رأساً، فهو كالإنتهاء.
هاء الكناية: هي الضميرالذي يُكنى به عن المفرد المذكّر الغائب.
أوجه الوقف عند أئمّة القرّاء: (السكون ـ الروم ـ الإشمام ـ الإبدال ـ النقل ـ الإدغام ـ الحذف ـ الإثبات ـ الإلحاق).
السكون: اسقاط كل الحركة من الحروف الموقوف عليها.
الروم: (النطق ببعض حركة الحرف الموقوف عليه لثاً أو ربعاً ـ يكون في الضم و الكسر الأصليين دون العارضين).
الإشمام: (الإشارة إلى الحركة من غير تصويت ـ جعل الشفتين على صورتهما ـ ضم الشفتين بلا صوت بحيث يراها البصير و لا يسمعها الأعمى).
الإبدال: و يتحقق في: (الاسم المنصوب المنوّن يوقف عليه بالألف بدلاً من التنوين ـ الاسم المفرد المؤنث بالتاء في الوصل يوقف عليه بالهاء بدلاً منها).
رأي المصنف و الرأي الأرجح في أنواع الوقف و أُصوله: الوقف على رؤوس الآي.
أُصول القرّاء في الوقف: (مراعاة محاسن الوقف و الإبتداء ـ الوقف حيث ينقطع النفس ـ الوقف عند رؤوس الآي مطلقاً ـ حُسن الإبتداء ـ مراعاة حُسن الحالتين وقفاً و إبتداءاً).
أقسام الوقف ، أربعة، هي:
الوقف التام: كالوقف على: "بسم الله الرحمن الرحيم" و "أولئك هم المفلحون" و "إنهم إليه راجعون".
الوقف الكافي: كالوقف على: "لا يؤمنون" و "ختم الله".
الوقف الحسن: كالوقف عللا: "بسم الله" و "الحمد لله" و "الرحمن الرحيم" و "رب العالمين".
الوقف القبيح: كالوقف على: "بسم" و "الحمد" و "يوم الدين" و "من بعثنا من مرقدنا هذا ..." و "إن الله لا يستحي ...".
معنى يرتلون القرآن: (يقرؤونه حق قراءته ـ يرتلون ألفاظه ـ يفهمون معانبه ـ يتفقهون به ـ يعملون بأحكامه ـ يُحلّون حلاله و يُحرّمون حرامه و لا يُحرّفونه عن مواضعه).
إختار المصنّف في تعريف التلاوة إصطلاحاً: ترتيل القرآن على أُصول التجويد بتدبّر و تفهّم.
الإستعاذة بالله: إلتجاء إلى الله تعالى و التصاق بجنابه من شرّ كلّ ذي شرّ.
أحكام الإستعاذة: (أنها مستحبّة في الصّلاة و خارجها ـ أنها واجبة مطلقاً ـ أنها واجبة مرّة واحدة).
مواقع الإستعاذة: (قبل التلاوة ـ بعد التلاوة ـ قبل التلاوة و بعدها).
المذاهب في البسملة، ثلاثة: (أنها ليست بآية لا من الفاتحة و لا من غيرها ـ أنها آية من كلّ سورة بدأت بها ـ أنها آية في الفاتحة).
الرأي الراجح من المذاهب في البسملة عند المصنّف: أنها جزء من الفاتحة و من كل سورة وردت أو بدأت بها.
إذا فصل بين السورتين بالبسملة ففي الوصل و القطع: ثلاثة وجوه جائزة و وجه واحد ممتنع.
الوجوه الجائزة: (قطع البسملة عن السورة الماضية و وصلها بالآتية، و هو المختار ـ قطع البسملة عن السورة الماضية و الآتية ـ وصل البسملة بالسورة الماضية و الآتية).
الوجه الممتنع (غير الجائز): (وصل البسملة بالسورة الماضية و قطعها عن الآتية).
آداب التلاوة: (الطهارة ـ التعوّذ و البسملة ـ التدبّر و حضور القلب ـ الدعاء عند الختم).
حالات المنع من التلاوة: (الراكع ـ الساجد ـ في الكنيف ـ في الحمّام ـ الجنب ـ النفساء ـ الحائض).
الإستماع: هو سماع مع توجّه.
السماع: سماع من غير توجّه.
سجود العزائم الواجب، أربعة: (سجدة ألم تنزيل ـ سجدة حم ـ سجدة النجم ـ سجدة العلق).
في الصّلاة الواجبة: لا يجوز قراءة شيء من العزائم الأربعة عند علمائنا أجمع خلافاً للجمهور كافّة.
كيفيّات التلاوة، أربعة: (التحقيق ـ الحدر ـ التدوير ـ الترتيل).
التحقيق: الإتيان بالشيء على حقّه/ إعطاء كل حرف حقّه من إشباع المدّ و تحقيق الهمزة و إتمام الحركات.
الحدر: الإسراع بالتلاوة و تخفيفها بالقصر و التسكين ....
التدوير: التوسط بالتلاوة على حال بين التحقيق و الحدر.
الترتيل: (بيان الحروف و إطالة الوقوف/ تجويد الحروف و معرفة الوقوف).
و الحمد لله ربّ العالمين.

المدير العام
Admin

الجدي
الماعز
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى