أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط على زر دخول أدناه. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر التسجيل أدناه إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
لائحة المساحات الإعلانية

لإضافة إعلاناتكم الرجاء

مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي

alsader.123@hotmail.com

 

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة
» قاعدة جفرية أخرى لمعرفة جواب كلّ سؤال
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:16 pm من طرف السيد عبد الحسين الاعرجي

» زواج المتعة
الأربعاء فبراير 09, 2011 11:07 am من طرف حسين

» الى من يهمه الامر
الخميس نوفمبر 18, 2010 2:26 am من طرف احمد علي حسين العلي

» جبل يضع البيض في الصين
الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:31 am من طرف زائر

» لى من يهمه الامر
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 am من طرف سمير محمود الطائي

» زرقاء اليما مه
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 5:17 am من طرف سمير محمود الطائي

» الأخت المؤ منه ومشا كل العصر
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:59 am من طرف سمير محمود الطائي

» أعجوبة صورة الضحى
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:48 am من طرف سمير محمود الطائي

» با لحسين معا دلتي موزونه
الإثنين سبتمبر 27, 2010 6:30 pm من طرف سمير محمود الطائي

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 242 بتاريخ الأحد ديسمبر 01, 2013 9:22 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو yaasaay فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 563 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
برامج تهمك
marquee direction="Up" scrollAmount="2">
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الهدى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات


الجمعة الحادية عشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجمعة الحادية عشر

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء مارس 10, 2010 10:38 am

الجمعة الحادية عشر 1 ربيع الاول 1419
الخطبة الاولى

اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه. وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه. واتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه.
يا من دل على ذاته بذاته وتنزه عن مجانسة مخلوقاته، وجل عن ملائمة كيفياته.
يا من قرب من خطرات الظنون، وبعد عن لحظات العيون، وعلم بما كان قبل ان يكون.
يا من ارقدني في مهاد امنه وامانه، وايقظني الى ما منحني به من مننه واحسانه، وكف اكف السوء عني بيده وسلطانه. صل اللهم على الدليل اليك في الليل الاليل، والماسك من اسبابك بحبل الشرف الاطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الاعبل والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الاول، وعلى اله الاخيار المصطفين الابرار. وافتح اللهم لنا مصاريع الصباح بمفاتيح الرحمة والفلاح والبسني اللهم من افضل خلع الهداية والصلاح واغرس اللهم بعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع واجر اللهم لهيبتك من اماقي زفرات الدموع وادب اللهم نزق الخرق مني بازمة القنوع.
الهي ان لم تبتدئني الرحمة منك بحسن التوفيق فمن السالك بي اليك في واضح الطريق وان اسلمتني اناتك لقائد الامل والمنى فمن المقيل عثراتي من كبوات الهوى وان خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان فقد وكلني خذلانك الى حيث النصب والحرمان.
اللهم صل على محمد وال محمد.
اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون.
في الحقيقة كل شيء فيه عبرة، والاشياء التي تمر، فيها عبرة، واحدة واحدة، صغيرها وكبيرها، هينها ومهمها. محل الشاهد ان جملة من الاشياء تمر باستمرار ولعل من اهمها هو مقتل اية الله الغروي (قدس سره الشريف). فاريد الان ان آخذ شيئا من العبرة واشير الى جملة من الافكار مما يتعلق بهذا الامر:
اولا: ان كل من يقتل في سبيل الله، وكل من يقتل وعقيدته الصالحة فهو شهيد بينه وبين الله. ويمكن تقسيم الشهداء (اي شهداء الحق) الى عدة اقسام:
القسم الاول: الشهداء في سبيل الله وفي سبيل الحق من اول البشرية الى آخرها. وهذا موجود باستمرار، كان ولم يزل وسيبقى الى يوم القيامة. اولهم طبعا نعرف انه هابيل الذي قتله اخوه قابيل. ثم تتسلسل الشهادة في الانبياء والاولياء والاوصياء والى يوم القيامة.
القسم الثاني: شهداء الاسلام وما بعده ونحن نعلم تقريبا او تحقيقا ان اولهم هم شهداء بدر الكبرى ثم احد ثم باقي الغزوات وتتسلسل ايضا الى يوم القيامة. وانا اعتقد انه لا تنقطع بعصر ظهور الامام المهدي (سلام الله عليه)، بل يبقى هذا الامر اجمالا موجودا حتى بعد ظهوره لان الدنيا دار بلاء وعناء. فهي بالنسبة الى المؤمنين، هذا العناء بالنسبة الى جملة منهم، موجود.
القسم الثالث: شهداء الحوزة العلمية، شهداء رجال الدين. ليس في هذا العصر بل في عصر سابق. نحن نلاحظ انه في العصور السابقة كانوا قليلين، فلذا سُمي الشيخ محمد بن مكي بالشهيد الاول والشيخ زين الدين العاملي بالشهيد الثاني. لكنه بالتدريج يتكثرون، جيلا بعد جيل يزدادون ويزداد عددهم. ونحن نفتخر فهذا هو وسام الشرف الذي تعلقه الحوزة العلمية على صدرها. وبهذا المضمون انه عادتكم الشهادة عند الله وفخركم عند الله الشهادة، وهذا هو فخر المعصومين (سلام الله عليهم) وفخر اتباعهم ومواليهم الى يوم القيامة.
الامر الثاني: اننا نعلم انه على طول الخط من السابق مما قبل الاسلام وبعد الاسلام وحاضرا ومستقبلا، فان القوى المعادية للاسلام والقوى المعادية للحق هي التي تقوم بذلك. ويوجد حكمة تقول بأنه : القتل على ايدي شرار خلق الله، هذا هو الجيد والصحيح والمفخرة. وكلما كان القاتل اردأ عند الله وادون عند الله وابعد عن الله، كان المقتول اشد فخرا واعتزازا. حتى ان امير المؤمنين (سلام الله عليه) قتله شر الخلق وهو خير الخلق بعد رسول الله (صلى الله عليه واله)، والحسين (عليه السلام) قتله شر الخلق في زمانه وهو شمر (قبحه الله) الذي قطع رأسه وهو خير الخلق في زمانه (سلام الله عليه). وهكذا ايضا يتسلسل الموضوع باستمرار.
ففي هذه القرون المتأخرة يوجد ما استطيع ان اسميه بالثالوث المشؤوم الظالم الغاشم وهو الاستعمار الامريكي البريطاني الاسرائيلي الظالم الغاشم الشرير المبتز لحقوق البشرية ولدمائها. في الحقيقة هذا هو الذي يكون سببا لمثل هذه المظالم وغير هذه المظالم. وهذا الشيء ينبغي ان يكون واضحا، مهما كانت اليد التي قبضت على السكينة فانها ترجع بالاخر الى ذاك.
الان لشجب واستنكار الاستعمار الغربي الظالم باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
لشجب واستنكار مقتل العلماء الاعلام والمراجع العظام باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
لنصرة الحوزة العلمية الشريفة باعلى اصواتكم الصلاة على محمد وال محمد.
الفكرة الاخرى التي بهذا الصدد اننا نجد بوضوح شديد ان الاستعمار الغربي ماذا هو وسيلته ؟ المال والسلاح، مختصر مفيد. يسيطر على وجه الكرة الارضية بالمال والسلاح. عنده شيء آخر ؟ لا يوجد. نحن ماذا عندنا ؟ الله سبحانه وتعالى (كول لا !) جل جلاله. الله سبحانه وتعالى ليس غيره هو الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد. سبحان الله ..
من هو الاقوى المال والسلاح الدنيويين او الله المسيطر على الخلق كله وبيده ملكوت كل شيء وبيده مفاتيح السماوات والارض، سبحان الله حتى هم يعلمون بذلك وليس نحن فقط ! قال الله جل جلاله ((ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم)) وقال جل جلاله ((ان الله يدفع عن الذين امنوا)) وقال جل جلاله ((فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه اعزة على الكافرين اذلة على المؤمنين ـ بهذا المضمون ـ)). وكيف لا ينصر الله سبحانه وتعالى من يحبهم ويحبونه، بالتأكيد ينصرهم لاجل اقامة دينه والله تعالى هو المحافظ على الدين من اول البشرية الى آخرها ليس الانبياء ولا الرسل ولا سيد محمد الصدر ولا اي شيء مما يخطر في اذهانكم. الله هو الحافظ للدين.
جل جلاله يقول ايضا في اية اخرى ((محمد رسول الله والذين آمنوا معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود)).
الامر الاخر الذي اريد الاشارة اليه : اننا جربنا جيلا بعد جيل وخاصة في هذه القرون المتأخرة ان المرجعية، ان الانسان يصفو مرجعا ليس بسبب اصلا وانما بيد الله سبحانه وتعالى (كول لا !). صح نحن ننظر الى الاسباب هذا يتكلم كلمة معينة وهذا يتحرك حركة وهذا يطبع على كتاب وهذا يقول له كلام.صح والاسباب تمشي بمشيئة الله لكن مع ذلك الله تعالى هو العماد في ذلك ((انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء)) في اية اخرى ((لو انفق ما في الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم)).
شيء آخر : وهو ان الموت والحياة يتحكم في ذلك، انا ببنائي اصير مرجعا ولكنه اموت ورسالتي لم تطبع او رسالتي قيد الطبع هل ممكن اصير مرجعا ؟ ((وحيل بينهم وبين ما يشتهون كما فعل باشياعهم اول مرة)) يعجبه يصير مرجعا وما يصير مرجعا لانه يموت عزرائيل يأخذ روحه ! فهل هذا فيه نقاش ؟ لاحظوا .. فانما تتعين المرجعية بمشيئة الله سبحانه وتعالى وهذا موجود في السابق واللاحق وليس لاحد التحكم فيه اطلاقا.
النقطة الرابعة التي اود الاشارة اليها : او الاشارة الى ان للمرجعية اسلوبان معروفان الان تقريبا من الواضحات المعلنة وانا اشرت اليها في بعض الخطب السابقة. استطيع ان اسمي احدهما اسلوب السكوت والانعزال والاخر اسلوب النشاط والامر بالمعروف والنهي عن المنكر بهذا الشكل.
حبيبي لماذا جماعة من المراجع ومن الناس ومن تابعي المراجع اتخذوا اسلوب السكوت ؟ لا يوجد اي شيء الا الحفاظ على حياتهم. اليس يريد يحفظ على حياته قعد وسكت وترك ما هو في ذمته لعله بعلم او بغير علم انا ما ادري انشاء الله محمولين على الصحة. يحافظ على حياته فماذا حصل الان ؟ عبرة جدا لطيفة ان هذين المشايخ (قدس الله اسرارهم) كانا من هذا الصنف من صنف الساكتين مع ذلك ماذا كانت النتيجة ؟ هل حفظت حياتهم ؟ الساكت قتل والناطق بقي رغما على انف الذي لا يرضى. سبحان الله .. هل افاد الساكتين سكوتهم ! طبعا ما افادهم. الموت مما لا بد منه سبحان الله .. من لم يمت بالسيف مات بغيره كما يقول الشاعر. فمن هذه الناحية الانسان يقصر فيما يمكنه من ادء وظيفته الشرعية ؟ في سبيل الحفاظ على حياتي ؟خاب فألك امام الله انت مسؤول لا يمكن التجاوز عن ذلك.
النقطة الاخرى التي اود الاشارة اليها : تقريبا بل تحقيقا اريد ان اخاطب مقلدي الشيخ الغروي (قدس سره).
يقول المثل لا ينبغي ان يلدغ المؤمن من جحر مرتين، كثير من التقليد كان بغير حجة شرعية كان بحجة شرعية ناقصة، كان بهوى نفسي كان المنفعة دنيوية، لا ينبغي ان تتكرر هذه المأساة مرة ثانية ! طبعا البقاء على تقليد الميت بدون اجازة الحي غير مجزي فحينئذ حذار ان يكون تقليدكم الجديد بدون حجة شرعية. التقليد دين الانسان كانما تصح به العبادات والمعاملات وينجو به الانسان في يوم القيامة فاذا كان مهملا له او مستعملا للدنيا او لشيء غير الاخلاص لله سبحانه وتعالى احمله وارمه بالزبالة ! من الذي نرميه بالزبالة ؟ نرميك انت المهمل اذا كنت مهملا. صح هي الصفة غير جيدة لكن الموصوف يصير غير جيدا حبيبي . اتقوا الله حق تقاته وقوموا تقليدكم لا يغرنكم الغرور.
فمن هذه الناحية لا ينبغي ان يلدغ المؤمن من جحر مرتين او عشر مرات، الانسان رشيد والله اعطاه عقلا واعطاه دينا واعطاه ورعا ويعرف ان الله موجود وجهنم تحته والجنة قدامه مع ذلك يأخذها المسألة بسيطة وبسرعة مع العلم انه لم يخلق للدنيا وانما خلق للاخرة. سبحان الله ..
بسم الله الرحمن الرحيم والضحى والليل اذا سجى * ماودعك ربك وما قلى * وللاخرة خير لك من الاولى * ولسوف يعطيك ربك فترضى * الم يجدك يتيما فآوى * ووجدك ضالا فهدى * ووجدك عائلا فاغنى * فاما اليتيم فلا تقهر * واما السائل فلا تنهر * واما بنعمة ربك فحدث
بسم الله الرحم الرحيم الم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي انقض ظهرك * ورفعنا لك ذكرك * فان مع العسر يسرا * ان مع العسر يسرا فاذا فرغت فانصب * والى ربك فارغب * صدق الله العلي العظيم

الجمعة الحادية عشر 1 ربيع الاول 1419
الخطبة الثانية

اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين.
يا من لا عز الا عزه. يا من لا فخر الا فخره. يا من لا رحمة الا رحمته. يا من لا عطاء الا عطاؤه. يا من لا جزاء الا جزاؤه. يا من لا حباء الا حباؤه. يا من لا حكم الا حكمه. يا من لا لطف الا لطفه. يا من لا نور الا نوره. يا من لا غنى الا غناه. يا من لا حما الا حماه. يا من لا بقاء الا بقاؤه. يا من لا رضاء الا رضاؤه. يا من لا جمال الا جماله. يا من لا كمال الا كماله. يا من لا رفعة الا رفعته. يا من لا شأن الا شأنه. يا من لا فضل الا فضله. يا من لا قرب الا قربه. يا من لا حب الا حبه. يا من لا طب الا طبه. يا من لا رزق الا رزقه. يا من لا مجد الا مجده. يا من لا غوث الا غوثه. يا من لا نصر الا نصره. يا من لا رأفة الا رأفته. يا من لا جود الا جوده. يا من لا وجود الا وجوده. يا من لا علاء الا علاؤه. يا من لا صفاء الا صفاؤه. يا من لا ضياء الا ضياؤه. يا من لا بلاء الا بلاؤه. يا من لا عطاء الا عطاؤه. يا من لا جزاء الا جزاؤه.
اللهم يا اجود من اعطى ويا خير من سُئل ويا ارحم من استرحم.
اللهم صل على محمد واله في الاولين وصل على محمد واله في الاخرين وصل على محمد واله في الملأ الاعلى وصل على محمد واله في المرسلين.
اللهم اعط محمد واله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة.
اللهم اني آمنت بمحمد (صلى الله عليه واله) ولم اره فلا تحرمني في القيامة رؤيته وارزقني صحبته وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشربا رويا سائغا هنيئا لا اظمأ بعده ابدا انك على كل شيء قدير.
اللهم اني آمنت بمحمد (صلى الله عليه واله) ولم اره فعرفني في الجنان وجهه. اللهم بلغ محمد (صلى الله عليه واله) مني تحية كثيرة وسلاما.
الان نعقد بين نقطتين :
النقطة الاولى : ان يومين سابقين كان ذكرى وفاة النبي الاعظم (صلى الله عليه واله)، وكذلك قلنا في خطبة سابقة ان هناك تقريبات وبراهين مبسطة على قدرة الله وحسن تدبيره في خلقه. فالان استمر بتلك البراهين والتقريبات وفيها ما يرتبط بالنبي (صلى الله عليه واله). فاقترنت تلك النقطتين في كلام مشترك واحد لو صح التعبير.
من جملة البراهين الممكنة اقامتها على قدرة الله وحسن تدبيره : النظام العادل الكامل الذي جاء به النبي (صلى الله عليه واله) فانه معجزته الخالدة مع القرآن الكريم. طرق سمعك وسمعي ان المعجزة الخالدة للنبي وللاسلام هو القرآن الكريم وهذا صحيح. لكننا في الامكان ان نضيف معجزة خالدة اخرى وهو نظام الاسلام ؛ العدل الاسلامي الذي بشر به النبي (صلى الله عليه واله) وجاء به النبي (صلى الله عليه واله) حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرام محمد حرام حرام الى يوم القيامة. فان المعجزات الوقتية وان كانت صحيحة كتسبيح الحصى وشق القمر وغير ذلك من الامور، الا انها تزول في وقتها ولا تبقى منها الا الرواية والنقل بخلاف المعاجز الخالدة. ومعنى خلودها كونها معجزة على كل الاجيال وعلى كل الاديان وعلى كل الطبقات وعلى كل المستويات وعلى كل القرون الى يوم القيامة.
ويمكن الاستدلال على عدالة دين محمد بن عبد الله الذي هو دين الاسلام بعدة ادلة اذكر ما هو ممكن منها :
اولا: ان البديل الذي يمكن ان يكون بديلا عن الاسلام وعن نظام الاسلام ما هو ؟ احد امرين لا ثالث لهما. اما عدم النظام في المجتمع اطلاقا واما القانون الوضعي الذي يسنه البشر بغض النظر عن الرسالات الالهية او كما يعبر بعضهم بغض النظر عن الاتصال بالسماء واله السماء.
كلا المطلبين محل اشكال ليسا بصحيحين فاذا تم اسقاطهما تعين ان نظام الاسلام هو العادل الكامل.
اما الامر الاول الذي هو عدم وجود نظام اطلاقا في المجتمع فهذا طبعا واضح جدا انه ساقط في نفسه ولا يريده اي شخص من البشر للمجتمع، وعبارة بعضهم انه يصبح المجتمع جحيما لا يطاق. وعبارة بعضهم انه يصبح المجتمع الانساني تحكمه شريعة الغاب ونحو ذلك من الامور. ولذا اوجب علماء الكلام على الله سبحانه وتعالى بحسب حكم العقل انه ماذا ؟ انه خلق الخلق وهو كفيل مصالحهم ونظامهم ووجود العدل فيهم لا انه يخلق الخلق ويتركهم هملا يقتل بعضهم بعضا ويسرق بعضهم بعضا ميصير حبيبي هذا خلاف اللطف الالهي، خلاف قاعدة اللطف. محل الشاهد فهذا البديل ليس بصحيح.
البديل الثاني هو القانون الوضعي، القانون الوضعي من اين جاء ؟ فيه مصدرين اساسيين : اما العقل واما النفس، اما ان المقنن يحكم عقله في ادراك المطالب ويكتب قانونه وهذا على احسن التقادير واما انه يحكم نفسه وشهواته ومصالحه فيكتب قانونه اما هذا واما هذا وليس لهما ثالث. وكلا الامرين ساقطين وسيئين.
اما اذا حكم المقنن شهواته ومصالحه الخاصة (واصل حسابه) واضح انه فاسد من كاعة وهذا غير قابل للنقاش. وانما يحتج اهل القانون على اننا نحكم عقولنا في هذا المطلب فمن هذه الناحية يأتي القانون صافيا وصحيحا ومعه ما الحاجة الى الشريعة الالهية.
شوف حبيبي .. هذا الذي طرق سمعنا من ان العقل البشري مدرك لشيء من الصواب ولشيء من العدل له باب وجواب صحيح يقول العدل حسن والظلم قبيح، الصدق حسن والكذب قبيح. على العين والرأس الى آخره قائمة موجودة بحكم العقل اكيدا. ولكن فلنأتي خطوة ثانية : هل ان العقل يدرك ذلك في كل الاشياء ؟ جملة من الاشياء نسأل نفسنا نشك انها هل هي حسنة او هي قبيحة ! الله العالم نحن لا نعلم.
كذلك عندما يسمى بالمزاحمة تتعارض في ذهنك الاشياء هذا اهم او هذا اهم، هل يدرك عقلك شيئا من هذا القبيل انه هذا بالتعيين اهم ؟ طبعا لا يوجد هكذا شيء. فالانسان في عقله موجود ادراك باذن الله سبحانه وتعالى للخير والشر ولكنه ضيق لا يشمل جميع مناحي الحياة وجميع حقول المعرفة، بكل تأكيد. ضيق ربما واحد بالمائة الى خمسة بالمائة والا الباقي كله مشكوك عقليا. وهذا وجداني، اسأل نفسك اي شيء تريد.
حينئذ ماذا يصير ؟ يصير ان المقنن يأتي يقعد يكتب قانونه بأي عقل ؟ بهذا الخمسة بالمائة والباقي مشكوكات ويجعل المشكوكات على شكل اليقينيات ويحمل الناس مسؤوليتها هو هذا الشيء غير الصحيح. فمن هذه الناحية العقل قاصر عن ادراك الواقعيات التي يعلمها الله سبحانه وتعالى. قاصر عن ادراك الواقعيات التي يعلمها المعصومون (سلام الله عليهم) فاذا عطفنا على ذلك ان العقل البشري مادي حبيبي. مادي يعني شنو ؟ يعني يعيش في بوتقة المكان والزمان والمجتمع والمصالح الفردية والمصالح الاسرية وغير ذلك (كول لا !). المقنن غير معصوم طبعا ولا يدعي احد عصمته لا من الاولين ولا من الاخرين، يعني المقنن البشري غير وعصوم اكيدا وهو رهين كما ان كل واحد منا رهين المكان والزمان والدنيا والمصلحة والمال، فلولا اللطف الالهي عرفنا الاخرة ؟ عرفنا الحساب ؟ عرفنا الثواب ؟ عرفنا العقاب ؟ عرفنا مثلا المدارج العليا الملائكة حملة العرش ؟ لا نعرف طبعا. والمفروض ان المقنن من هذه الناحية يُخرج عن ذهنه كل هذه الامور سواءا عرفها او لم يعرفها. وانما يتبع الدنيا المحضة والمجتمع الذي بين يديه فقط، كما يقول ذاك (فو الذي يقسم به ابو سفيان لا جنة ولا نار) هو ايضا يقول لا جنة ولا نار ويقعد يكتب القانون. فماذا صار ؟ صار انه اهمل المصالح الرئيسية للبشرية التي هو ماذا ؟ حساب يوم القيامة والجنة والنار. لانه نحن لم نخلق لهذه الدنيا وانما خلقنا للاخرة وهو يقول اننا خلقنا لهذه الدنيا ولم نخلق للآخرة.
فاذا كنت لا تدري فتلك مصيبة
او كنت تدري فالمصيبة اعظم
اذن فالعقل البشري لا يستطيع ان يضع قانونا فاذا فسد كلا الاحتمالين لا بلا نظام يصير ـ ميصير بلا نظام حبيبي ـ ولا يصير بنظام عقلي وضعي هذا ايضا فاسد، اذن يتعين النظام الالهي فان الله تعالى تتبع شريعته صغيرة وكبيرة، مهمة وقليلة كلها باذن الله سبحانه وتعالى. والله تعالى ما مقصر اعطانا العدل الصحيح الكامل وانما ماذا ؟ يصد عن ذلك شهواتنا ومصالحنا وطرقنا الفاسدة والملتوية ليس اكثر من ذلك. فاذا كنا نتجنب ذلك، في الحقيقة اذا كنا نتجنب الشيطان، فنحن باتجاه الرحمن. واذا كنا نتجنب الرحمن فنحن باتجاه الشيطان اعتيادي. لا اطيل عليكم وانتم تحت الشمس.
بسم الله الرحمن الرحيم ويل لكل همزة لمزة * الذي جمع مالا وعدده * يحسب ان ماله اخلده * كلا لينبذن في الحطمة * وما ادراك ما الحطمة * نار الله الوقدة * التي تطلع على الافئدة * انها عليهم مؤصدة * في عمد ممددة *
وشكرا.

المدير العام
Admin

الجدي
الماعز
عدد المساهمات : 501
نقاط : 2147483647
عضو مميز : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى